021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
وکیل کی اجرت طے کرنا
57985اجارہ یعنی کرایہ داری اور ملازمت کے احکام و مسائلکرایہ داری کے متفرق احکام

سوال

مفتی صاحب مجھے ایک مسئلہ دریافت کرنا ہے کہ میں ایک وکیل ہوں، میرے پاس کوئی کلائنٹ کیس لے کر آتا ہے تو میں اس سے 50 ہزار روپے کی ڈیمانڈ کرتا ہوں تو وہ کہتا ہے کہ آپ ابھی 10 ہزار روپے لے لیں اور اگر آپ میرا حق عدالت سے مجھے لے کر دینے میں کامیاب ہوتے ہیں تو میں آپ کو 50کی بجائے 75 ہزار دوں گا ، ورنہ میں (اس دس ہزار کے علاوہ ) کچھ نہیں دوں گا۔کیا اس طرح کی فیس پر رضامند ہونا درست ہے؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

صورت مسئولہ میں کلائنٹ نے وکیل کے لیے اجرت کی دو صورتیں ذکر کی ہیں کہ وکیل اس کیس پر کام کرے۔ اگر وہ کامیاب نہ ہوسکا تو اس کی اجرت 10000 رہے گی اور اگر کامیاب ہوگیا تو اس کی اجرت 75 ہزار ہوگی۔ اس معاملے میں اجرت کا دارومدار عمل کی نوعیت پر رکھا گیا ہے اور وکیل کے لیے اس طرح کی اجرت پر رضامند ہونا درست ہے۔
حوالہ جات
" (المادة 506) يصح ترديد الأجرة على صورتين أو ثلاث في العمل والعامل والحمل والمسافة والزمان والمكان ويلزم إعطاء الأجرة على موجب الصورة التي تظهر فعلا. مثلا لو قيل للخياط إن خطت دقيقا فلك كذا وإن خطت خشنا فلك كذا , فأي الصورتين عمل له أجرتها , أو لو استؤجر حانوت بشرط أنه إن أجرى فيه عمل العطارة فأجرته كذا وإن أجرى فيه عمل الحدادة فكذا فأي العملين أجرى فيه يعطي أجرته التي شرطت. وكذا لو استكريت دابة بشرط إن حملت حنطة فأجرتها كذا وإن حملت حديدا فكذا , فأيهما حمل يعطى أجرته التي عينت" (مجلة الأحكام العدلية (ص: 95)ط:نور محمد) "ويصح ترديد الأجرة على صورتين أو ثلاث وتسمية أجرة لكل صورة غير أجرة الصورة الأخرى ، ويعتبر البيع في جميعها دفعا للحاجة ، وبما أن الإجارة بيع منافع فتقاس على بيع العين ( مجمع الأنهر ، الزيلعي ) يجوز الترديد في العمل اتفاقا لأنه خيره بين عقدين صحيحين مختلفين والأجر قد يجب بالعمل وعند العمل يرتفع الجهل ( مجمع الأنهر ) ." (درر الحكام في شرح مجلة الأحكام3/189 ) "واما العمل فان قال ان خطته خياطة رومية فلك درهمان وان خطته خياطة فارسية فلك درهم واحد فهي جائزة متفقا وما اشبهها" (النتف في الفتاوى للسغدي2/560 ط:دار الفرقان) "(وصح ترديد الأجير) أي جعله مترددا (بين نفعين مختلفين وأيهما وجد لزم ما سمى له نحو) لو قال للخياط: (إن خطته فارسيا فبدرهم أو روميا فبدرهمين) فأي عمل من هذين العملين عمل يستحق المسمى هذا عند الكل؛ لأنه خيره بين عقدين صحيحين مختلفين، والأجر قد يجب بالعمل، وعند العمل يرتفع الجهل." (مجمع الأنهر في شرح ملتقى الأبحر2/394 ط:دار احیاء التراث العربی) "(والفصل) الثاني أن يقول إن خطت خياطة رومية فلك درهم، وإن خطته خياطة فارسية فلك نصف درهم، أو يقول إن خطته قباء فلك درهم، وإن خطته قميصا فلك نصف درهم فعلى قول أبي حنيفة - رحمه الله - الأول العقد فاسد كله، وهو قول زفر والشافعي رحمهما الله وهو القياس، ثم رجع أبو حنيفة فقال الشرطان جائزان وهو قول أبي يوسف ومحمد" (المبسوط للسرخسي15/100 ط:دار المعرفۃ-بیروت)
..
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

متخصص

مفتیان

فیصل احمد صاحب / سیّد عابد شاہ صاحب