021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
میت کو زمین پر رکھنے کا حکم
62795جنازے کےمسائلجنازے کو اٹھانے اور دفنانے کا بیان

سوال

سوال: کیامیت کو زمین پر رکھ کر نماز جنازہ پڑھنا جائز ہے ؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

زمین پر کوئی نجاست نہ ہو تو اگرچہ میت کو زمین پر رکھ کر نمازِجنازہ پڑھنا فی نفسہ جائز ہے مگر چارپائی ہونے کے باوجود چارپائی سے اتارکر زمین پر رکھ کرنمازِ جنازہ پڑھنا کوئی مسنون یا مستحب عمل نہیں ،لہٰذا اس طریقہ کو رواج دینا درست نہیں ،میت کوچارپائی میں رکھ کرنمازپڑھنا زیادہ بہتراوراحترام میت کے زیادہ مطابق ہے ۔
حوالہ جات
الدر المختار - (2 / 208) وفي القنية الطهارة من النجاسة في ثوب وبدن ومكان وستر العورة شرط في حق الميت والإمام جميعا حاشیہ ابن عابدين (رد المحتار) - (2 / 208) (قوله وفي القنية إلخ) مثله في المفتاح والمجتبى معزيا إلى التجريد إسماعيل، لكن في التتارخانية سئل قاضي خان عن طهارة مكان الميت هل تشترط لجواز الصلاة عليه؟ قال إن كان الميت على الجنازة لا شك أنه يجوز، وإلا فلا رواية لهذا وينبغي الجواز، وهكذا أجاب القاضي بدر الدين اهـ. البحر الرائق - (2 / 193) وأما شرائطها بالنظر إلى المصلي فشرائط الصلاة الكاملة من الطهارة الحقيقية والحكمية واستقبال القبلة وستر العورة والنية وقدمنا حكم ما لو ظهر المصلي محدثا وقيد المصنف بطهارة الميت احترازا عن طهارة مكانه قال في الفوائد التاجية إن كان على جنازة لا شك أنه يجوز، وإن كان بغير جنازة لا رواية لهذا، وينبغي أن يجوز؛ لأن طهارة مكان الميت ليس بشرط؛ لأنه ليس بمؤد ومنهم من علل بأن كفنه يصير حائلا بينه وبين الأرض؛ لأنه ليس بلابس بل هو ملبوس فيكون حائلا اهـ.وفي القنية الطهارة من النجاسة في الثوب والبدن والمكان وستر العورة شرط في حق الإمام والميت جميع
..
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

متخصص

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب