021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
حاملہ کےطلاق کاحکم
77224طلاق کے احکامطلاق کے متفرق مسائل

سوال

کیافرماتے ہیں علماء کرام اس مسئلہ کے بارے میں کہ

میرے بیوی کو میں نے بذریعہ کورٹ تین طلاقوں کا طلاق نامہ بنواکر بھیجا،طلاق نامہ موصول ہونے کے10روزبعد 23جون 2022کو اس نے مجھے موبائل پر میسج کیا اورمجھے اپنے حاملہ ہونے کی خبر دی اورساتھ کہا کہ مسلک اہلِ حدیث میں حاملہ عورت کو طلاق نہیں ہوتی، اس لیے طلاق نہیں ہوئی ،وہ دو ماہ اپنے والد کے گھر گزارنے کے بعد واپس میرے پاس آگئی  اور اب 16شوال پھرواپس  اپنےوالد کے گھر چلی گئی ہے،اب مجھے پوچھنایہ ہے کہ کیا واقعةً حاملہ عورت  کو طلاق دینے سے طلاق نہیں ہوتی ؟بینوا توجروا۔

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

 حاملہ بیوی کو طلاق دینےسے بھی شرعاً طلاق واقع ہوجاتی ہے،اوراس کی عدت اس صورت میں وضع حمل ہوتاہے لہذا عوام کے اندریہ جو مشہورہے کہ حاملہ عورت کو طلاق دینے سےطلاق نہیں  ہوتی بالکل غلط ہے اوراس کی کوئی اصل نہیں ہے ۔

 فتاوی ہندیہ میں ہے :

حوالہ جات
أما ) الطلاق السني في العدد والوقت فنوعان حسن وأحسن فالأحسن أن يطلق امرأته واحدة رجعية في طهر لم يجامعها فيه ثم يتركها حتى تنقضي عدتها أو كانت حاملا قد استبان حملها والحسن أن يطلقها واحدة في طهر لم يجامعها فيه ثم في طهر آخر أخرى ثم في طهر آخر أخرى كذا في محيط السرخسي". (8/52(
فتاوی شامی میں ہے:
" ) و ) في حق ( الحامل ) مطلقاً ولو أمةً أو كتابيةً أو من زنا بأن تزوج حبلى من زنا ودخل بها ثم مات أو طلقها تعتد بالوضع، جواهر الفتاوي. ( وضع ) جميع ( حملها )".(3/511(
سئل الشيخ ابن باز رحمه الله هل يقع طلاق الحامل فقال :
هذه المسألة تتردد بين بعض العامة ، فبعض العوام يظن أن الحامل لا يقع عليها طلاق ، ولا أدري من أين
جاءهم هذا الظن ، فهو لا أصل له في كلام العلماء ، بل الذي عليه أهل العلم قاطبة أن الحامل يقع عليها الطلاق ، وهذا عليه إجماع بين أهل العلم وليس فيه خلاف ، وطلاق السنة هو تطلق المرأة في حالين :
أحدهما : أن تكون حبلى يعني حامل ، فطلاقها سني لا بدعي .
الثانية : أن تكون طاهراً لم يمسّها الزوج ، أي طهرت من حيضها أو نفاسها وقبل أن يمسّها ، فإن الطلاق سنِّي في هذه الحال .فتاوى الطلاق للشيخ ابن باز (1/45-46)
وما دام أنه راجعها في العدة فإنها تصير زوجته لأن عدة الحامل تنتهي بوضع الحمل ، وزوجها راجعها قبل وضع الحمل . قال تعالى : ( وَأُولاتُ الأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ ) الطلاق /4 . وهذه عدة الحامل سواء كانت مطلقة أو متوفى عنها زوجها . وعلى الزوج أن يحتسب هذه تطليقة .

سیدحکیم شاہ عفی عنہ

دارالافتاء جامعۃ الرشید

      23/11/1443ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

سید حکیم شاہ

مفتیان

آفتاب احمد صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب