021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
عورتوں کا ناک کان چھیدنا کیسا اور کب سے ہے؟
75136تاریخ،جہاد اور مناقب کا بیانمتفرّق مسائل

سوال

عورتوں کا ناک کان چھیدنا کیسا ہے؟ اور اس کا رواج کس دور سے شروع ہوا ہے؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

کانوں میں بالیوں کے ڈالنے کے لیے کان چھیدنے کا ثبوت احادیث سے ملتا ہے،لہذا اس پر قیاس کرتے ہوئے تزیین کے لیےناک کے چھیدنا بھی درست ہے،اگر یہ تغیر خلق اللہ میں داخل ہوتا تو نبی کریم صلی اللہ علیہ وسلم اس پر ضرور نکیر فرماتے۔(احسن الفتاوی:ج۸،ص۱۹۲)

باقی یہ عمل کب سے شروع ہوا ؟اس  کی ابتدا حضرت ہاجرہ علیھا السلام سے ہوئی انہوں نے قسم کھائی کہ وہ اپنے کسی تین عضو کو کاٹے گی تو اس پر حضرت ابراہیم علیہ السلام نے انہیں کان چھیدنےاور ختنہ کرنے کا حکم دیا اور اس کے بعد یہ طریقہ تمام عورتوں کے لیے رائج کردیا گیا۔

حوالہ جات
روح البيان (9/ 429)
ويدخل فيه تحديد الأسنان وإصلاحها ببعض الآلات وثقب الانف واما ثقب الاذن فمباح للنساء لاجل التزيين بالقرط وحرام على الرجال كحلق اللحية
شرح القسطلاني = إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري (8/ 459)
باب القرط للنساء
وقال ابن عباس: أمرهن النبى -صلى الله عليه وسلم- بالصدقة فرأيتهن يهوين إلى آذانهن وحلوقهن.
(باب القرط) بضم القاف وسكون الراء بعدها طاء مهملة ما تحلى به الإذن ذهبا كان أو فضة
معه غيره من نحو لؤلؤ أو لا، وزاد أبو ذر (للنساء).
(وقال ابن عباس) فيما وصله المؤلف في العيدين وغيره (أمرهن النبي -صلى الله عليه وسلم- بالصدقة فرأيتهن يهوين) بفتح التحتية، وقال العيني بضمها من الإهواء (إلى آذانهن) ليأخذن الأقراط (وحلوقهن) ليأخذن القلائد وتمسك به من جوز ثقب أذن المرأة ليجعل فيها القرط وغيره مما يجوز لها التزين به، وتعقب بأنه لم يتعين وضعه في ثقب الأذن بل يجوز أن يعلق في الرأس بسلسلة لطيفة حتى يحاذي الأذن. سلمنا ولكن إنما يؤخذ من ترك إنكاره عليهن، ويجوز أن يكون الثقب قبل مجيء الشرع فيغتفر في الدوام ما لا يغتفر في الابتداء.
فتح الباري لابن حجر (10/ 331)
واستدل به على جواز ثقب أذن المرأة لتجعل فيها القرط وغيره مما يجوز لهن التزين به وفيه نظر لأنه لم يتعين وضع القرط في ثقبة الأذن بل يجوز أن يشبك في الرأس بسلسلة لطيفة حتى تحاذي الأذن وتنزل عنها سلمنا لكن إنما يؤخذ من ترك إنكاره عليهن ويجوز أن تكون آذانهن ثقبت قبل مجيء الشرع فيغتفر في الدوام ما لا يغتفر في الابتداء ونحوه قول أم زرع أناس من حلي أذني ولا حجة فيه لما ذكرنا وقال بن القيم كره الجمهور ثقب أذن الصبي ورخص بعضهم في الأنثى قلت وجاء الجواز في الأنثى عن أحمد للزينة والكراهة للصبي قال الغزالي في الإحياء يحرم ثقب أذن المرأة ويحرم الاستئجار عليه إلا إن ثبت فيه شيء من جهة الشرع قلت جاء عن بن عباس فيما أخرجه الطبراني في الأوسط سبعة في الصبي من السنة فذكر السابع منها وثقب أذنه وهو يستدرك على قول بعض الشارحين لا مستند لأصحابنا في قولهم إنه سنة
الفتاوى الهندية (5/ 357)
ولا بأس بثقب آذان النسوان كذا في الظهيرية.
ولا بأس بثقب آذان الأطفال من البنات لأنهم كانوا يفعلون ذلك في زمان رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - من غير إنكار كذا في الكبرى.
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (6/ 420)
(ويكره) للولي إلباس (الخلخال أو السوار لصبي) ولا بأس بثقب أذن البنت والطفل استحسانا ملتقط. قلت: وهل يجوز الخزام في الأنف، لم أره،
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (6/ 420)
(قوله والطفل) ظاهره أن المراد به الذكر مع أن ثقب الأذن لتعليق القرط، وهو من زينة النساء، فلا يحل للذكور، والذي في عامة الكتب، وقدمناه عن التتارخانية: لا بأس بثقب أذن الطفل من البنات وزاد في الحاوي القدسي: ولا يجوز ثقب آذان البنين فالصواب إسقاط الواو (قوله لم أره) قلت: إن كان مما يتزين النساء به كما هو في بعض البلاد فهو فيها كثقب القرط اهـ ط وقد نص الشافعية على جوازه مدني
كنوز الذهب فى تاريخ حلب (2/ 93)
" هاجر":
أول من ثقب أذنها، وخفضت.
وأول من جرت ذيلها، قاله السهيلي.
وذلك أن سارة غضبت عليها فحلفت أن تقطع ثلاثة أعضاء من أعضائها. فأمر الخليل عليه السلام أن تبر قسمها بثقب أذنيها وخفاضها فصارت سنة في النساء.

نواب الدین

دار الافتاء جامعۃ الرشید کراچی

۲۸ربیع الثانی۱۴۴۳ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

نواب الدین صاحب

مفتیان

آفتاب احمد صاحب / سیّد عابد شاہ صاحب