021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
لفظ”رضی اللہ عنہ”کااستعمال اولیاء کےلیے
67793جائز و ناجائزامور کا بیانجائز و ناجائز کے متفرق مسائل

سوال

کیا تابعین وتبع تابعین کے بعد آج تک کے مرحومین بزرگوں اور مشائخ کےنام کےساتھ"رحمۃاللہ.علیہ"کی بجائے "رضی اللہ.عنہ"لگا سکتے ہیں ؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

"رضی اللہ عنہ"کے الفاظ اصلاً دعاکےلیے ہیں،ليكن ان کا استعمال صحابہ کرام کےساتھ خاص ہو چکا ہے۔صحابہ رضی اللہ عنہم کے علاوہ اولیاءاورعلماءکےلیے حسب موقع دوسرے الفاظ ہیں۔ لہذامستحب یہ ہے کہ"رضی اللہ.عنہ"کا لفظ صرف صحابہ کرام کےلیے استعمال ہو۔

البتہ اگرکسی تابعی یا ان کے بعد کے علماء ،اولیاءمیں سے کوئی ایسا نام ہو،جس کے ساتھ"رضی اللہ عنہ"کےاستعمال سےصحابی کے نام کے ساتھ التباس کا اندیشہ نہ ہو،ان کے نام کے ساتھ یہ لفظ بغیر التزام کے لگانے میں کوئی حرج نہیں۔

حوالہ جات
قال العلامۃ الحصکفی رحمہ اللہ تعالی:(ويستحب الترضي للصحابة) وكذا من اختلف في نبوته ،كذي القرنين ولقمان.وقيل: يقال صلى اللہ على الأنبياء وعليه وسلم ،كما في شرح المقدمة للقرماني. (والترحم للتابعين ومن بعدهم من العلماء والعباد وسائر الأخيار، وكذا يجوز عكسه) الترحم للصحابة ،والترضي للتابعين ومن بعدهم (على الراجح) ذكره القرماني.وقال الزيلعي :الأولى أن يدعو للصحابة بالترضي ، وللتابعين بالرحمة، ولمن بعدهم بالمغفرة والتجاوز.(الدرالمختار:6/754) قال العلامۃ الآلوسی رحمہ اللہ تعالی:ويستحب الترضي والترحم على الصحابة والتابعين فمن بعدهم من العلماء والعباد وسائر الأخيار، فيقال:أبو بكر وأبو حنيفة رضى اللہ عنه أو رحمه اللہ أو نحو ذلك، فليس رضى اللہ عنه مخصوصا بالصحابة ،بل يقال فيهم رحمه اللہ أيضا. والأرجح فى مثل لقمان ومريم والخضر والإسكندر المختلف فى نبوته أن يقال: رضى اللہ عنه أو عنها .ولو قال عليه السلام أو عليها السلام ،لا بأس به. وقال الإمام اليافعي فى تاريخه والذي أراه أن يفرق بين الصلاة والسلام والترضي والترحم والعفو. فالصلاة مخصوصة على المذهب الصحيح بالأنبياء والملائكة، والترضي مخصوص بالصحابة والأولياء والعلماء، والترحم لمن دونهم، والعفو للمذنبين. والسلام مرتبة بين مرتبة الصلاة والترضي فيحسن أن يكون لمن منزلته بين منزلتين ،أعنى يقال :لمن اختلف فى نبوتهم، كلقمان والخضر وذى القرنين .لا لمن دونهم. (روح المعانی:7/228) .
a
..
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

متخصص

مفتیان

ابولبابہ شاہ منصور صاحب / شہبازعلی صاحب