021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
امام اور مقتدی کےدرمیان فاصلہ کاحکم
69055نماز کا بیاننماز کےمتفرق مسائل

سوال

امام  کےپیچھےدوصفوں کےدرمیان اگرتین صفوں کاخلاء ہوتونماز کاکیاحکم ہے؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

صورت مذکورہ میں نمازدرست ہے،مگر بلاضرورت خلاء چھوڑناخلاف سنت اورمکروہ ہے،صفوں کومتصل کرنا چاہیے۔

حوالہ جات
الدر المختار شرح تنوير الأبصار وجامع البحار (ص: 78) ولو صلى على رفوف المسجد إن وجد في صحنه مكانا كره كقيامه في صف خلف صف فيه فرجة. قلت: وبالكراهة أيضا صرح الشافعي۔۔۔۔۔۔ (قوله كقيامه في صف إلخ) هل الكراهة فيه تنزيهية أو تحريمية، ويرشد إلى الثاني قوله - صلى الله عليه وسلم - " ومن قطعه قطعه الله " ط. رد المحتار (4/ 312) ويمنع من الاقتداء ) صف من النساء بلا حائل قدر ذراع أو ارتفاعهن قدر قامة الرجل مفتاح السعادة أو ( طريق تجري فيه عجلة ) آلة يجرها الثور ( أو نهر تجري فيه السفن ) ولو زورقا ولو في المسجد ( أو خلاء ) أي فضاء ( في الصحراء ) أو في مسجد كبير جدا كمسجد القدس ( يسع صفين ) فأكثر إلا إذا اتصلت الصفوف۔۔۔۔۔۔( قوله أو طريق ) أي نافذ أبو السعود عن شيخه ط .قلت : ويفهم ذلك من التعبير عنه في عدة كتب بالطريق العام .وفي التتارخانية : الطريق في مسجد الرباط والخان لا يمنع لأنه ليس بطريق عام ( قوله تجري فيه عجلة ) أي تمر ، وبه عبر في بعض النسخ .والعجلة بفتحتين .وفي الدرر : هو الذي تجري فيه العجلة والأوقار ا هـ وهو جمع وقر بالقاف .قال في المغرب وأكثر استعماله في حمل البغل أو الحمار كالوسق في حمل البعير ( قوله أو نهر تجري فيه السفن ) أي يمكن ذلك ، ومثله يقال في قوله تمر فيه عجلة ط .وأما البركة أو الحوض ، فإن كان بحال لو وقعت النجاسة في جانب تنجس الجانب الآخر ، لا يمنع وإلا منع ، كذا ذكره الصفار إسماعيل عن المحيط . وحاصله أن الحوض الكبير المذكور في كتاب الطهارة يمنع أي ما لم تتصل الصفوف حوله كما يأتي ( قوله ولو ( زورقا ) ) بتقديم الزاي : السفينة الصغيرة كما في القاموس . وفي الملتقط : إذا كان كأضيق الطريق يمنع ، وإن بحيث لا يكون طريق مثله لا يمنع سواء كان فيه ماء أو لا .وقال أبو يوسف : النهر الذي يمشي في بطنه جمل وفيه ماء يمنع ، وإن كان يابسا واتصلت به الصفوف جاز .إسماعيل ( قول ولو في المسجد ) صرح به في الدرر والخانية وغيرهما ( قوله أو خلاء ) بالمد : المكان الذي لا شيء به قاموس ( قوله أو في مسجد كبير جدا إلخ ) قال في الإمداد : والفاصل في مصلى العيد لا يمنع وإن كثر .
..
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

متخصص

مفتیان

آفتاب احمد صاحب / سیّد عابد شاہ صاحب