71981 | نماز کا بیان | امامت اور جماعت کے احکام |
سوال
محترم مفتی صاحب جماعت کے ساتھ نماز پڑھتے ہوئےامام اور مقتدی کی نیت میں کیا فرق ہے؟
اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ
امام کے لیے باجماعت نماز میں صرف اپنی نماز کی نیت کرنا کا فی ہے۔ مقتدیوں کی نماز کی امامت کی نیت کرنا ضروری نہیں، البتہ جماعت کا ثواب حاصل کرنے کے لیے ضروری ہے کہ امام مقتدیوں کی امامت کی نیت کرے۔ اسی طرح اگر باجماعت نماز میں خواتین بھی شریک ہوں، تو امام کے لیےان کی امامت کی نیت کرنا ضروری ہے۔ جبکہ مقتدی اپنی نماز کی نیت کے ساتھ ساتھ امام کے پیچھے نماز پڑھنے کی بھی نیت لازمی کریں گے۔
حوالہ جات
(قوله وينوي المقتدي) ]المتابعۃ[أما الإمام فلا يحتاج إلى نية الإمامة...... أقول: يؤيده قول المتون "ينوي المتابعة أيضا"، وكذا قول الهداية ينوي الصلاة ومتابعة الإمام، ومثله في المجمع وكثير من الكتب، بل قال في المنبع إنه بالإجماع.( رد المحتار: 98/2)
(والإمام ينوي صلاته فقط) و (لا) يشترط لصحة الاقتداء نية (إمامة المقتدي) بل لنيل الثواب عند اقتداء أحد به قبله كما بحثه في الأشباه (لو أم رجالا) ......(وإن أم نساء، فإن اقتدت به) المرأة (محاذية لرجل في غير صلاة جنازة، فلا بد) لصحة صلاتها (من نية إمامتها) لئلا يلزم الفساد بالمحاذاة بلا التزام. (الدر المختار مع رد المحتار: 103,104/2)
(قوله بل لنيل الثواب) معطوف على قوله لصحة الاقتداء أي بل يشترط نية إمامة المقتدي لنيل الإمام ثواب الجماعة. (رد المحتار: 104/2)
(قوله والإمام ينوي صلاته فقط إلخ) لأنه منفرد في حق نفسه بحر: أي فيشترط في حقه ما يشترط في حق المنفرد من نية صلاته على الوجه المار بلا شيء زائد بخلاف المقتدي، فالمقصود دفع ما قد يتوهم من أنه كالمقتدي يشترط له نية الإمامة كما يشترط للمقتدي نية الاقتداء لاشتراكهما في الصلاة الواحدة. والفرق أن المقتدي يلزمه الفساد من جهة إمامه فلا بد من التزامه كما يشترط للإمام نية إمامة النساء لذلك كما يأتي. والحاصل ما قاله في الأشباه من أنه لا يصح الاقتداء إلا بنيته، وتصح الإمامة بدون نيتها.(رد المحتار:103/2)
وإن كان إماما فكذلك الجواب؛ لأنه منفرد فينوي ما ينوي المنفرد، وهل يحتاج إلى نية الإمامة؟ أما نية إمامة الرجال، فلا يحتاج إليها، ويصح اقتداؤهم به بدون نية إمامتهم.وأما نية إمامة النساء فشرط لصحة اقتدائهن به عند أصحابنا الثلاثة، وعند زفر ليس بشرط، حتى لو لم ينو لم يصح اقتداؤهن به عندنا، خلافا لزفر...... وإن كان مقتديا فإنه يحتاج إلى ما يحتاج إليه المنفرد، ويحتاج لزيادة نية الاقتداء بالإمام؛ لأنه ربما يلحقه الضرر بالاقتداء فتفسد صلاته بفساد صلاة الإمام، فشرط نية الاقتداء حتى يكون لزوم الضرر مضافا إلى التزامه.(بدائع الصنائع: 128/1)
راجہ باسط علی
دارالافتاء جامعۃ الرشید، کراچی
03/رجب/1442ھ
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم
مجیب | راجہ باسط علی ولد غضنفر علی خان | مفتیان | فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب |