021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
قسطوں پرسامان لینےکاحکم
74938خرید و فروخت کے احکامخرید و فروخت کے جدید اور متفرق مسائل

سوال

قسطوں پر سامان لینا کیساہے؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

قسطوں پرسامان خریدنادرج ذیل شرائط  کےساتھ جائزہے:

  1. خریدوفروخت کےوقت یہ بات طےکرلی جائے کہ یہ معاملہ ادھارہورہاہےیانقد۔
  2. قسطوں کی ادائیگی کےلیےمدت اورہرقسط کی مقدارطے کی جائے۔
  3. عقدکےوقت یہ شرط نہ لگائی جائے کہ وقت سےپہلےقسطوں کی ادائیگی کی صورت میں شرطیہ  طورپرقیمت میں کمی کی جائیگی۔
  4. کسی قسط کی تاخیر کی صورت میں قیمت میں اضافہ یاجرمانہ طےنہ کیاجائے۔
حوالہ جات
المبسوط (15/ 261)
وإذا عقد العقد على أنه إلى أجل كذا بكذا وبالنقد بكذا أو قال إلى شهر بكذا أو إلى شهرين بكذا فهو فاسد ؛ لأنه لم يعاطه على ثمن معلوم ولنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن شرطين في بيع وهذا هو تفسير الشرطين في بيع ومطلق النهي يوجب الفساد في العقود الشرعية وهذا إذا افترقا على هذا فإن كان يتراضيان بينهما ولم يتفرقا حتى قاطعه على ثمن معلوم ، وأتما العقد عليه فهو جائز ؛ لأنهما ما افترقا إلا بعد تمام شرط صحة العقد
بحوث في قضايا فقهية معاصرة (ص: 11)
البيع بالتقسيط بيع بثمن مؤجل يدفع إلى البائع في أقساط متفق عليها، فيدفع البائع البضاعة
المبيعة إلى المشتري حالّة، ويدفع المشتري الثمن في أقساط مؤجلة، وإن اسم (البيع بالتقسيط)
 يشمل كل بيع بهذه الصفة سواء كان الثمن المتفق عليه مساويا لسعر السوق، أو أكثر منه، أو
أقل، ولكن المعمول به في الغالب أن الثمن في (البيع بالتقسيط) يكون أكثر من سعر تلك البضاعة في السوق،۔۔أما الأئمة الأربعة وجمهور الفقهاء والمحدثون، فقد أجازوا البيع المؤجل بأكثر من سعر النقد، بشرط أن يبت العاقدان بأنه بيع مؤجل بأجل معلوم، وبثمن متفق عيه عند العقد۔

محمدعمربن حسین احمد

دارالافتا ءجامعۃالرشید کراچی

17 جمادی الاول 1443ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمد عمر ولد حسین احمد

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب