021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
کنایہ الفاظ سےغصہ کی حالت میں طلاق دینا
74989طلاق کے احکامطلاق دینے اورطلاق واقع ہونے کا بیان

سوال

میں بیان کرتاہوں کہ میری زوجہ حسینہ مائی کوغلط فہمی ہوئی اوراس نےمجھ پرالزام لگایاکہ:تونےمجھے تعویذ ڈالے ہیں ،میں نےزبانی کہاکہ میں نےنہیں ڈالے،لیکن وہ قسم لینےپرڈٹ گئی،تومیں نےاس کی تسلی کےلیےقرآن مجید،فرمان حمیداٹھاکرکہا"میں نےتجھےتعویذ نہیں ڈالے"بعدازاں صفائی دینےپرمیں نےکہا کہ"تومجھ سےگئی اور میں تجھ سےگیا"یہ حروف بھی غصہ میں منہ سےنکالےجبکہ میراطلاق دینےکاکوئی ارادہ نہیں تھا،محمد طارق ولدرب نواز موقع کا گواہ ہے،جس نےمیرےیہ الفاظ سنےلہٰذا میں نےطلاق نہیں دی اورنہ ہی میں دینا چاہتاہوں۔

جوکچھ میں نےتحریرکرایاہےمیرےبہترین علم کےمطابق درست ہے،کوئی امرمخفی یاپوشیدہ نہیں ہے۔

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

صورت مسؤلہ میں آپ کےیہ الفاظ"تومجھ سےگئی اورمیں تجھ سےگیا"طلاق کےکنائی الفاظ کی پہلی قسم سےہیں،جن کاحکم یہ ہےکہ ان  سےغصہ وغیرہ ہرحالت میں اس وقت طلاق واقع ہوتی ہے،جب شوہرکااس قسم کےالفاظ سےبیوی کوطلاق دینےکاارادہ(نیت) بھی ہو۔

لہٰذامذکورہ صورت میں اگرآپ حلفیہ بیان دےسکتےہیں کہ واقعتاًآپ  کاان الفاظ سےطلاق دینےکاارادہ نہیں تھا،توبیوی پرطلاق واقع نہیں ہوئی۔

حوالہ جات
المبسوط للسرخسي (6/ 82)
إذا قال لا نكاح بيني وبينك ولا سبيل لي عليك فهو نفي في الحال، وفي المستقبل لا في الماضي فتسع فيه نية الطلاق بالاتفاق، وهذا دليل لأبي حنيفة - رحمه الله تعالى -
البحر الرائق شرح كنز الدقائق ومنحة الخالق وتكملة الطوري (3/ 327)
ثلاثة عشر لا يعتبر فيها دلالة الحال ولا تقع إلا بالنية: حبلك على غاربك، تقنعي، تخمري، استتري، قومي، اخرجي، اذهبي، انتقلي، انطلقي، تزوجي، اعزبي، لا نكاح لي عليك، وهبتك لأهلك، وفيما عداها تعتبر الدلالة.
الفتاوى الهندية (1/ 375)
ولو قال لها لا نكاح بيني وبينك أو قال لم يبق بيني وبينك نكاح يقع الطلاق إذا نوى ولو قالت المرأة لزوجها لست لي بزوج فقال الزوج صدقت ونوى به الطلاق يقع في قول أبي حنيفة - رحمه الله تعالى - كذا في فتاوى قاضي خان.
تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق وحاشية الشلبي (2/ 217)
والكنايات ثلاثة أقسام قسم منها يصلح جوابا ولا يصلح ردا ولا شتما وهي ثلاثة ألفاظ أمرك بيدك اختاري واعتدي ومرادفها وقسم يصلح جوابا وشتما ولا يصلح ردا وهي خمسة ألفاظ خلية برية بتة بائن حرام ومرادفها، وقسم يصلح جوابا وردا ولا يصلح سبا وشتيمة وهي خمسة ألفاظ اخرجي واذهبي اغربي قومي تقنعي۔۔۔۔وفي حالة الغضب لا يقع بكل لفظ يصلح للسب والرد وهو القسم الثاني والثالث؛ لأنه يحتمل الرد والشتم ولا ينافيه حالة الغضب ويقع بكل لفظ لا يصلح لهما بل يصلح للجواب فقط وهو القسم الأول لظاهر حاله۔
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (3/ 301)
(وفي الغضب) توقف (الأولان) إن نوى وقع وإلا لا۔۔
وفی حاشیتہ:(قوله توقف الأولان) أي ما يصلح ردا وجوابا وما يصلح سبا وجوابا ولا يتوقف ما يتعين للجواب. بيان ذلك أن حالة الغضب تصلح للرد والتبعيد والسب والشتم كما تصلح للطلاق، وألفاظ الأولين يحتملان ذلك أيضا فصار الحال في نفسه محتملا للطلاق وغيره، فإذا عنى به غيره فقد نوى ما يحتمله كلامه ولا يكذبه الظا   هر فيصدق في القضاء، بخلاف ألفاظ الأخير: أي ما يتعين للجواب لأنها وإن احتملت الطلاق وغيره أيضا لكنها لما زال عنها احتمال الرد والتبعيد والسب والشتم اللذين احتملتهما حال الغضب تعينت الحال على إرادة الطلاق فترجح جانب الطلاق في كلامه ظاهرا، فلا يصدق في الصرف عن الظاهر، فلذا وقع بها قضاء بلا توقف على النية كما في صريح الطلاق إذا نوى به الطلاق عن وثاق۔

محمدعمربن حسین احمد

دارالافتا ءجامعۃالرشید کراچی

23جمادی الاولی 1443ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمد عمر ولد حسین احمد

مفتیان

آفتاب احمد صاحب / سیّد عابد شاہ صاحب