021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
پیشاب روک کر نماز پڑھنا
: 78421نماز کا بیاننماز کےمتفرق مسائل

سوال

اگر کسی کو پیشاب کی حاجت محسوس ہورہی ہو،اور نماز کا وقت ختم ہورہاہو تو ایسی صورت میں پہلے نماز پڑھنی چاہیے یا پیشاب کرکے بعد میں نماز کی قضاء کیجائے ؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

واضح رہے کہ جس وقت پیشاب یا پاخانہ کا تقاضہ شدید ہو اور وقت کے نکلنے کااندیشہ بھی نہ ہوگوجماعت نکلنے کااندیشہ ہو  تو ایسی صورت میں نماز پڑھنامکروہ تحریمی ہے،اہتمام سے وضووغیرہ سے فارغ ہوکر نماز اداکرنی چاہیے۔البتہ اگر وقت تنگ ہواس طور پر کہ اگر استنجاوضو میں مشغول ہوگا تو نماز کا وقت ختم ہو جائےگا  ،تو پہلے نماز پڑھ لے . پھر اپنی حاجت پوری کرے ،کیونکہ نماز کو قضاکرکے پڑھنا کراہت کے ساتھ اداکرنےسےزیادہ سنگین ہے ۔

حوالہ جات
ويكره التمطي وتغميض عينيه وأن يدخل في الصلاة وهو يدافع الأخبثين وإن شغله قطعها وكذا الريح وإن مضى عليها أجزأه وقد أساء ولو ضاق الوقت بحيث لو اشتغل بالوضوء يفوته يصلي؛ لأن الأداء مع الكراهة أولى من القضاء.(الفتاوی الھندیۃ :1/107)
(قوله: و صلاته مع مدافعة الأخبثين إلخ) أي البول و الغائط. سواء كان بعد شروعه أو قبله، فإن شغله قطعها إن لم يخف فوت الوقت، وإن أتمها أثم لما رواه أبو داود «لا يحل لأحد يؤمن بالله و اليوم الآخر أن يصلي و هو حاقن حتى يتخفف» ، أي مدافع البول، و مثله الحاقب: أي مدافع الغائط و الحازق: أي مدافعهما و قيل مدافع الريح اهـ. و ما ذكره من الإثم صرح به في شرح المنية و قال لأدائها مع الكراهة التحريمية.
(ردالمحتار : 1/641)
ومنها أن يدخل في الصلاة وقد أخذه غائط أو بول وإن كان الاهتمام يشغله يقطعها وإن مضى عليها أجزأه وقد أساء وكذا إن أخذه بعد الافتتاح والأصل فيه ما رواه مسلم عن عائشة - رضي الله عنها - قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «لا صلاة بحضرة طعام ولا وهو يدافعه الأخبثان» وجعل الشارح مدافعة الريح كالأخبثين وأن الحديث محمول على الكراهية ونفي الفضيلة حتى لو ضاق الوقت بحيث لو اشتغل بالوضوء يفوته يصلي لأن الأداء مع الكراهية أولى من القضاء .)البحر الرائق : 2/35)
 

محمدادریس

دارالافتاء،جامعۃ الرشید، کرچی

/3جماد الاولی /1444ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمد ادریس بن محمدغیاث

مفتیان

فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب