021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
بلی کے جھوٹے کا حکم
78937متفرق مسائلمتفرق مسائل

سوال

اگر بلی دودھ کی برتن میں منہ ڈال کر کچھ پی جائے تو باقی دودھ کاکیاحکم ہے ؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

بلی کا جھوٹا مکروہ ہے ، دودھ کی برتن میں منہ ڈال دیا تو اگر اللہ نے وسعت دی ہے تونہ پئے اور اگر غریب  آدمی ہو تو اس کے لیے بلا کراہت پینا جائز ہے ۔

حوالہ جات
عن داود بن صالح بن دينار التمار، عن أمه، أن مولاتها أرسلتها بهريسة إلى عائشة ، فوجدتها تصلي، فأشارت إلي أن ضعيها، فجاءت هرة، فأكلت منها، فلما انصرفت أكلت من حيث أكلت الهرة، فقالت: إن رسول الله  قال: إنها ليست بنجس إنما هي من الطوافين عليكم، وقد رأيت رسول الله  يتوضأ بفضلها.
)سنن أبي داود، رقم الحديث : 76)
(وسواكن بيوت) طاهر للضرورة (مكروه) تنزيها في الأصح (قوله طاهر للضرورة) بيان ذلك أن القياس في الهرة نجاسة سؤرها؛ لأنه مختلط بلعابها المتولد من لحمها النجس، لكن سقط حكم النجاسة اتفاقا بعلة الطواف المنصوصة بقوله - صلى الله عليه وسلم - إنها ليست بنجسة، إنها من الطوافين عليكم والطوافات ....يعني أنها تدخل المضايق ولازمه شدة المخالطة بحيث يتعذر صون الأواني منها، وفي معناها سواكن البيوت للعلة المذكورة، فسقط حكم النجاسة للضرورة وبقيت الكراهة لعدم تحاميها النجاسة.
( الدر مع الرد : 1/224 )

محمدادریس

دارالافتاء،جامعۃ الرشید، کرچی

17/جماد ی الآخرہ /1444ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمد ادریس بن محمدغیاث

مفتیان

فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب