021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
حضور صلی اللہ علیہ وسلم کے رازدار کون تھے؟
82213متفرق مسائلمتفرق مسائل

سوال

۱ـ اس صحابی کا نام کیا ہے جن کو آپ صلی اللہ علیہ وسلم نے  منافقین کے نام بتائے تھے؟

 ۲ـ ان منافقین کے نام كياہیں جو اللہ کے نبی نے لکھوائے تھے یا ان کا ذکر کیا؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

 جن صحابی  کو آپ صلی اللہ علیہ وسلم نے  منافقین کے نام بتائے تھے، ان کا نام حضرت حذیفۃ بن یمان رضی اللہ عنہ ہے ، جس کے بنا پر ان کو آپ صلی اللہ علیہ وسلم کا رازدار کہا جاتا ہے۔  ان منافقین کے ناموں کا یقینی علم ان کے علاوہ کسی کو نہیں تھا ۔

حوالہ جات
قال العلامة ابن الأثير رحمه الله تعالى: وحذيفة صاحب سر رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنافقين، لم يعلمهم أحد إلا حذيفة، أعلمه بهم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وسأله عمر: أفي عمالي أحد من المنافقين؟ قال: نعم واحد، قال: من هو؟ قال: لا أذكره، قال حذيفة: فعزله، كأنما دل عليه، وكان عمر إذا مات ميت يسأل عن حذيفة، فإن حضر الصلاة عليه صلى عليه عمر، وإن لم يحضر حذيفة الصلاة عليه لم يحضر عمر. (  أسد الغابة في معرفة الصحابة ط العلمية:1/ 706)
قال العلامة العيني رحمه الله: وحاصل معنى هذا الحديث: أن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه كان ‌صاحب ‌سر ‌رسول ‌الله صلى الله عليه وسلم في شأن المنافقين، وكان يعرفهم، ولا يعرفهم غيره بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم من البشر، وكان النبي صلى الله عليه وسلم أسر إليه بأسماء عدة من المنافقين وأهل الكفر الذين نزلت فيهم الآية، ولم يسر إليه بأسماء جميعهم. (عمدة القاري شرح صحيح البخاري:18/ 264)
وقال أيضا: قوله: صاحب السر، قال الكرماني: أي سر النفاق، وهو أنه صلى الله عليه وسلم ذكر أسماء المنافقين وعينهم لحذيفة وخصصه بهذه المنقبة؛ إذ لم يطلع عليه غيره. قلت: ‌المراد ‌بالسر ‌فيما ‌قيل: ‌إنه صلى الله عليه وسلم ‌أسر ‌إلى ‌حذيفة بأسماء سبعة عشر من المنافقين لم يعلمهم لأحد غيره، وكان عمر رضي الله عنه إذا مات من يشك فيه رصد حذيفة، فإن خرج في جنازته خرج، وإلا لم يخرج.  ( عمدة القاري شرح صحيح البخاري:262/22 )

عبدالہادی

دارالافتاء، جامعۃالرشید،کراچی

06جمادی الاخری 1445ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

عبدالهادى بن فتح جان

مفتیان

فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب

جواب دیں

آپ کا ای میل ایڈریس شائع نہیں کیا جائے گا۔ ضروری خانوں کو * سے نشان زد کیا گیا ہے