021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
صرف انزال کی صورت میں کفارہ لازم نہ ہونے کی وجہ
81917روزے کا بیانروزے کے مفسدات اور مکروھات کا بیان

سوال

 روزے کی حالت میں بیوی سے بوس و کنار کرتے ہوئے اگر شوہر کو انزال ہو جائے تو اس کے اوپر پر قضا ہی کیوں ہوتی ہے ؟کفارہ لازم کیوں نہیں ہوتا ہے؟ جبکہ جماع کرنے پر کفارہ لازم ہوتا ہے۔ جبکہ دونوں صورتوں میں روزہ فاسد ہوتا ہے ۔  برائے مہربانی دلائل کے ساتھ جواب ارسال کریں شکریہ

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

روزے کی حالت میں بیوی سے بوس و کنار کرتے ہوئے شوہر کو انزال ہو جائے تو صرف قضاء لازم ہوتی ہے ،کفارہ لازم نہیں ہوتا،کیونکہ کفارہ اس وقت لازم آتا ہے جب بیوی سے ہمبستری کر کے روزہ توڑا جائے اور یہاں ہمبستری نہیں ہوئی،لہذا کفارہ نہیں ہو گا،البتہ انزال ہونے کی وجہ سے ایک روزے کی قضاء کرے گا۔

حوالہ جات
ق‌ال جمع من المؤلفين رحمهم الله تعالى:وإذا ‌قبل ‌امرأته، وأنزل فسد صومه من غير كفارة كذا في المحيط. وكذا في تقبيل الأمة والغلام وتقبيلها زوجها إذا رأت بللا.(الفتاوى الهندية:٢٠٤/١)
قال العلامة ابن نجيم رحمه الله تعالى:لو ‌قبلها ‌بشهوة فأنزل فسد صومه لوجود معنى الجماع بخلاف ما إذا لم ينزل حيث لا يفسد لعدم المنافي صورة ومعنى...واللمس والمباشرة والمصافحة والمعانقة كالقبلة، ولا كفارة عليه؛ لأنها تفتقر إلى كمال الجناية لما بينا أن الغالب فيها العقوبة؛ لأن الكفارة لجبر الفائت، وهو قد حصل فكانت زاجرة فقط.(البحر الرائق:٢٩٣/٢)
قال العلامة ابن نجيم رحمه الله تعالى:قوله : (ومن جامع أو ‌جومع أو أكل أو شرب عمدا غذاء أو دواء قضى وكفر ككفارة الظهار) أما القضاء فلاستدراك المصلحة الفائتة، وأما الكفارة فلتكامل الجناية.(البحر الرائق:٢٩٧/٢)
قال العلامة ابن عابدين رحمه الله تعالى:الأصل أن ‌الجماع ‌المفسد للصوم هو الجماع صورة وهو ظاهر، أو معنى فقط وهو الإنزال عن مباشرة بفرجه لا في فرج أو في فرج غير مشتهى عادة أو عن مباشرة بغير فرجه في محل مشتهى عادة. ففي الإنزال بالكف أو بتفخيذ أو تبطين وجدت المباشرة بفرجه لا في فرج .وكذا الإنزال بعمل المرأتين فإنها مباشرة فرج بفرج لا في فرج، وفي الإنزال بوطء ميتة أو بهيمة وجدت المباشرة بفرجه في فرج غير مشتهى عادة، وفي الإنزال بمس آدمي أو تقبيله وجدت المباشرة بغير فرجه في محل مشتهى.أما الإنزال بمس أو تقبيل بهيمة فإنه لم يوجد فيه شيء من معنى الجماع فصار كالإنزال بنظر أو تفكر فلذا لم يفسد الصوم إجماعا هذا ما ظهر لي من فيض الفتاح العليم.(رد المحتار:٣٩٩/٢)

احسن ظفر قریشی

دار الافتاء،جامعۃ الرشید،کراچی

19 جمادی الآخرۃ،1445ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

احسن ظفر قریشی بن ظفر محمود قریشی

مفتیان

فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب

جواب دیں

آپ کا ای میل ایڈریس شائع نہیں کیا جائے گا۔ ضروری خانوں کو * سے نشان زد کیا گیا ہے