82739/63 | نماز کا بیان | نماز کی شرائط کا بیان |
سوال
کیا نماز کی نیت میں فرض یا سنت کی صراحت ضروری ہے؟
اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ
فرض نمازوں اور وتر کی نیت میں نماز کو متعین کرنا ضروری ہے کہ کونسی نماز پڑھ رہا ہے،مثلا: ظہر کی نماز ادا کر رہا ہے تو نیت کرے کہ میں ظہر کی نماز کی نیت کرتا ہوں ،جبکہ وتر کی نماز میں صرف وتر کی نیت کرے گا اور سنن ،نوافل ،تراویح میں متعین کرنا ضروری نہیں کہ کونسے نوافل یا سنتیں پڑھ رہا ہے ،البتہ متعین کر لے تو بہتر ہے ۔
حوالہ جات
قال العلامة الحصكفي رحمه الله تعالى:(وكفى مطلق نية الصلاة) ... (لنفل وسنة) راتبة (وتراويح) على المعتمد؛ إذ تعيينها بوقوعها وقت الشروع، والتعيين أحوط (ولا بد من التعيين عند النية).(الدر المختار مع حاشية رد المحتار:١/٤١٧)
قال العلامة الكاساني رحمه الله تعالى:(التطوع يتأدى بمطلق النية، والفرض لا يتأدى إلا بتعيين النية. (بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع:١/١٢٨)
قال العلامة الكاساني رحمه الله تعالى:(وأما) كيفية النية فالمصلي لا يخلو إما أن يكون منفردا، وإما أن يكون إماما، وإما أن يكون مقتديا.فإن كان منفردا إن كان يصلي التطوع تكفيه نية الصلاة؛ لأنه ليس لصلاة التطوع صفة زائدة على أصل الصلاة ليحتاج إلى أن ينويها، فكان شرط النية فيها لتصير لله تعالى، وأنها تصير لله تعالى بنية مطلق الصلاة،....وإن كان يصلي الفرض لا يكفيه نية مطلق الصلاة؛ لأن الفرضية صفة زائدة على أصل الصلاة فلا بد وأن ينويها، فينوي فرض الوقت أو ظهر الوقت أو نحو ذلك، ولا تكفيه نية مطلق الفرض؛ لأن غيرها من الصلوات المفروضة مشروعة في الوقت فلا بد من التعيين.(بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع:١/١٢٨)
قال العلامة الكاساني رحمه الله تعالى وقال عامة مشايخنا: إن التراويح وسائر السنن تتأدى بمطلق النية؛ ولأنها وإن كانت سنة لا تخرج عن كونها نافلة، والنوافل تتأدى بمطلق النية إلا أن الاحتياط أن ينوي التراويح، أو سنة الوقت، أو قيام رمضان احترازا عن موضع الخلاف.
(بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع:١/٢٨٨)
قال جمع من المؤلفين رحمهم الله تعالى:و في الوتر ينوي صلاة الوتر.(الفتاوى الهندية:١/٦٦)
احسن ظفر قریشی
دارالافتاء ،جامعۃ الرشید، کراچی
10 رجب المرجب 1445ھ
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم
مجیب | احسن ظفر قریشی بن ظفر محمود قریشی | مفتیان | فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب |