021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
ہبہ تام ہونے کے متعلق ایک روایت کی تحقیق( إن أبا بكر الصديق كان نحلها جاد عشرين وسقا من ماله بالغابة الخ)
78099حدیث سے متعلق مسائل کا بیانمتفرّق مسائل

سوال

مجھےہبہ کےتام ہونےکےمتعلق ایک روایت کےبارے میں معلوم کرنا ہے کہ یہ روایت درست ہے یا نہیں؟موطا امام مالک میں ہے :ام المومنین حضرت عائشہ صدیقہ رضی اللہ تعالی عنہا فرماتی ہیں " سیدنا صدیق اکبر رضی اللہ تعالی عنہ نے غابہ کے مقام پر مجھے چند کھجوروں کےباغ ہبہ کیے تھے،جن سےبیس وسق کھجوریں آتی تھیں،جب صدیق اکبر رضی اللہ تعالی عنہ کی وفات کاوقت قریب آیا،تو آپ رضی اللہ تعالی عنہ نےفرمایا"اےمیری بیٹی!مجھے یہ پسند نہیں کہ میرےبعدکوئی تم سےزیادہ غنی ہواورمیرےبعدتمہارےعلاوہ کسی کی تنگدستی مجھ پرگراں نہیں ہے،میں نے تم کو کچھ باغ ہبہ کئے تھے،اگر(اسوقت)تم نےان پراپناقبضہ کرلیا ہوتاتو وہ آج تمھارے ہوتےاور( چونکہ اسوقت تم نے ان پر قبضہ نہیں کیا ، اس لیے اب وہ تمھاری ملک نہیں ہیں۔) بلکہ آج وہ وراثت کا مال ہے،تمھارے دو بھائی اوردو بہنیں ہیں،لہذا تم لوگ اسے قرآن پاک میں بیان کردہ وراثت کےاحکام کےمطابق تقسیم کرنا"(موطا امام مالک ، کتاب الاقضیۃ، باب مالا یجوز من النحل، صفحہ 645 مطبوعہ کراچی)

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

یہ روایت صحیح ہےاور امام اعظم ابو حنیفہ وامام شافعی رحمہمااللہ تعالی  کا مذہب اس کے مطابق ہے کہ بدون قبضہ ہبہ تام نہیں ہوتا۔

حوالہ جات
المنتقى شرح الموطإ (6/ 93)
(مالك عن ابن شهاب عن عروة بن الزبير عن عائشة زوج النبي - صلى الله عليه وسلم - أنها قالت: إن أبا بكر الصديق كان نحلها جاد عشرين وسقا من ماله بالغابة فلما حضرته الوفاة قال: والله يا بنية ما من الناس أحد أحب إلي غنى بعدي منك ولا أعز علي فقرا بعدي منك، وإني كنت نحلتك جاد عشرين وسقا فلو كنت جددتيه واحتزتيه كان لك، وإنما هو اليوم مال وارث، وإنما هما أخواك وأختاك فاقتسموه على كتاب الله تعالى، قالت عائشة: فقلت يا أبت والله لو كان كذا وكذا لتركته إنما هي أسماء فمن الأخرى فقال أبو بكر ذو بطن بنت خارجة أراها جارية)
المنتقى شرح الموطإ (6/ 93)
(ش) : قولها: أن أبا بكر كان نحلها جاد عشرين وسقا من ماله بالغابة الحديث يقتضي أنه خصها بالنحلة دون سائر أخواتها ورأى ذلك جائزا له، وإن كان النبي - صلى الله عليه وسلم - قد قال لبشير في ما وهبه لابنه النعمان أكل ولدك نحلته مثل هذا قال لا قال أرجعه فيحتمل أن يكون أبو بكر تأول في حديث النعمان بن بشير بعض الوجوه التي قدمناها في تفسيره، وأن نحلته لعائشة - رضي الله عنها - لم تكن على شيء من ذلك، وإنما كان لفضل عائشة على سائر إخوتها، ولذلك قال لها ليس أحد أحب إلي غنى بعدي منك وفي العتبية عن مالك في الرجل يكون له الولد فيبره بعضهم فيريد أن يعطيه عطية من ماله دون غيره لا بأس بذلك.
 (فصل) :
وقوله من ماله بالغابة الغابة موضع، وذلك يقتضي صحة الهبة، وإن لم يقترن بها قبض، وإنما تنعقد الهبة والصدقة بقول الواهب قد وهبته لك وفي الصدقة قد تصدقت به عليك وقول الموهوب له، أو المتصدق عليه قد قبلت وأن يؤخر القبض فيلزم ويجبر الواهب والمتصدق على التسليم خلافا لأبي حنيفة والشافعي في قولهما لا تنعقد الهبة إلا بالقبض والدليل على ذلك قول الله تعالى {يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود} [المائدة: 1] ومن جهة السنة ما روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال «العائد في هبته كالكلب يعود في قيئه» ودليلنا من جهة المعنى أنه عقد من العقود فلم يفتقر انعقاده إلى القبض كالبيع.
إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل (6/ 62)
قلت: وهذا إسناد صحيح على شرط الشيخين.

نواب الدین

دار الافتاء جامعۃ الرشید کراچی

۷ربیع الثانی۱۴۴۴ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

نواب الدین

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / سعید احمد حسن صاحب