021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
سجدہ میں تسبیحات کی جگہ سبحان اللہ،الحمدللہ،بسم اللہ یاکوئی اوردعاپڑھ لی؟
55884.3نماز کا بیانسجدہ سہو کابیان

سوال

سجدے یارکوع میں تسبیحات کے بدلہ سبحان اللہ ،الحمدللہ ،بسم اللہ یاکوئی اور ذکریادعاپڑھنے لگاتوان سب صورتوں میں سجدہ سہوواجب ہوگایانہیں ؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

سجدہ سہوواجب نہیں ہوگا،کیونکہ تسبیح سنت ہے ،واجب نہیں، سجدہ سہوواجب میں تاخیریا چھوڑنےسے واجب ہوتاہے ۔
حوالہ جات
"ھدایۃ" 1/140: ویلزمہ اذاترک فعلامسنوناکانہ اراد بہ فعلا واجبا الخ اوترک قراءۃ الفاتحۃ الخ اوالقنوت اوالتشہد اوتکبیرات العیدین لانہاواجبات۔ "مراقي الفلاح" 1 / 132: ( و ) يسن ( تسبيحه ) أي الركوع ( ثلاثا ) لقول النبي صلى الله عليه و سلم " إذا ركع أحدكم فليقل ثلاث مرات سبحان ربي العظيم وذلك أدناه وإذا سجد فليقل سبحان ربي الأعلى ثلاث مرات وذلك أدناه " أي أدنى كماله المعنوي وهو الجمع المحصل للسنة لا اللغوي والأمر للاستحباب فيكره أن ينقص منها ۔ " رد المحتار" 4 / 44: وأما من حيث الرواية فالأرجح السنية لأنها المصرح بها في مشاهير الكتب ، وصرحوا بأنه يكره أن ينقص عن الثلاث وأن الزيادة مستحبة بعد أن يختم على وتر خمس أو سبع أو تسع ما لم يكن إماما فلا يطول وقدمنا في سنن الصلاة عن أصول أبي اليسر أن حكم السنة أن يندب إلى تحصيلها ويلام على تركها مع حصول إثم يسير وهذا يفيد أن كراهة تركها فوق التنزيه وتحت المكروه تحريما . وبهذا يضعف قول البحر إن الكراهة هنا للتنزيه لأنه مستحب وإن تبعه الشارح وغيره فتدبر۔
..
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمّد بن حضرت استاذ صاحب

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / سعید احمد حسن صاحب