021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
سجدہ سہو کے بعد دوبارہ غلطی کا حکم
56430نماز کا بیانسجدہ سہو کابیان

سوال

ایک شخص نے نماز میں سجدہ سہو کیا ، پھر التحیات کی جگہ الحمد پڑھی، کیا اسے دوبارہ سجدہ سہو کرنا پڑے گا؟براہ کرم یہ بھی عنایت فرمائیں کہ کس حد تک پڑھنے سے سجدہ سہو لازم ہوگا ، تین آیات یا دو آیات سے بھی ؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

ایک مرتبہ سجدہ سہو کر لینے کے بعد دوبارہ غلطی سے سجدہ سہو لازم نہیں ہوتا ؛ لہذا مذکورہ صورت میں دوبارہ سجدہ سہو نہیں کرنا پڑےگا۔ ایک رکن (یعنی تین تسبیحات) کے بقدرمزید پڑھنے سے سجدہ سہو لازم ہوجاتا ہے۔

حوالہ جات
فی الفتاوى الهندية (1/ 130) "السهو في سجود السهو لا يوجب السهو؛ لأنه يتناهى، كذا في التهذيب. ولو سها في سجود السهو عمل بالتحري ولو سها في صلاته مرارا يكفيه سجدتان، كذا في الخلاصة." وفی الدر المختار وحاشية ابن عابدين (2/ 80) : "(وإن تكرر) لأن تكراره غير مشروع. قوله:(وإن تكرر) حتى لو ترك جميع واجبات الصلاة سهوا لا يلزمه إلا سجدتان بحر." وفی حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح (ص: 463) : "فإن سجد قبل السلام كره تنزيها"ولا يعيده لأنه مجتهد فيه فكان جائزا ولم يقل أحد بتكراره . قوله: "ولم يقل أحد بتكرار" مرتبط بقوله ولا يعيده أي لأنها تؤدي إلى تكرار سجود السهو ولم يقل أحد بتكراره." وفی البحر الرائق شرح كنز الدقائق ومنحة الخالق وتكملة الطوري (1/ 287) : "قوله: ( وقدر الكثير ما يؤدى فيه ركن) أي بسنته كما قيده في المنية قال شارحها ابن أمير حاج أي بما له من السنة أي بما هو مشروع فيه من الكمال السني كالتسبيحات في الركوع والسجود مثلا وهو تقييد غريب ووجهه قريب ولم أقف على التقييد بكونه قصيرا أو طويلا. اهـ.أي تقييد الركن أي هل المراد منه قدر ركن طويل بسنته كالقعود الأخير أو القيام المشتمل على قراءة المسنون أو قدر ركن قصير كالركوع أو السجود بسنته أي قدر ثلاث تسبيحات وبالثاني جزم البرهان إبراهيم الحلبي في شرح المنية حيث قال وذلك مقدار ثلاث تسبيحات. اهـ.فأفاد أن المراد أقصر ركن وكأنه؛ لأنه الأحوط. والله أعلم." وفی حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح (ص: 474( : "ولم يبينوا قدر الركن وعلى قياس ما تقدم أن يعتبر الركن مع سنته وهو مقدر بثلاث تسبيحات." وفی مجمع الأنهر في شرح ملتقى الأبحر (1/ 148(: "واختلفوا في قدر الزيادة فقال بعضهم بزيادة حرف وكلام المصنف يشير إلى هذا.وقال بعضهم: بقدر ركن وهو الصحيح كما في أكثر الكتب.وقال بعضهم بقوله: اللهم صل على محمد وقال بعضهم: لا يجبحتى يقول وعلى آل محمد والأول أصح."

عتیق الرحمٰن

دارالافتا جامعۃ الرشید

25/02/1438

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

عتیق الرحمن صاحب

مفتیان

ابولبابہ شاہ منصور صاحب / فیصل احمد صاحب

جواب دیں

آپ کا ای میل ایڈریس شائع نہیں کیا جائے گا۔ ضروری خانوں کو * سے نشان زد کیا گیا ہے