021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
خطبات فقیر میں مذکور حدیث کی تحقیق
55833.2حدیث سے متعلق مسائل کا بیانمتفرّق مسائل

سوال

جوبچہ اپنی زندگی میں سب سے پہلے اپنی زبان سے اللہ کالفظ نکالتاہے تواللہ تعالی ماں باپ کے پچھلے تمام گناہوں کومعاف فرمادیتے ہیں۔)خطبات فقیر 2 /214

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

مذکورہ حدیث انہی الفاظ کے ساتھ تونہیں ملی البتہ اس مفہوم کے قریب قریب حدیث ملی ہے لیکن وہ بھی موضوع ہے ،اوربعض نے اس کوغریب کہاہے ۔
حوالہ جات
"شرح سنن الترمذي " 19 / 64: وأخرج البيهقي في شعب الإيمان عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم. قال: افتحوا على صبيانكم أول كلمة بلا إله إلا الله ولقنوهم عند الموت لا إله إلا الله فإنه من كان أول كلامه لا إله إلا الله ثم عاش ألف سنة ما سئل عن ذنب واحد، أخرجه الحاكم في تاريخه والبيهقي في شعب الإيمان عن ابن عباس وقال غريب، كذا في جمع الجوامع للسيوطي. قوله: (وفي الباب عن أبي هريرة) أخرجه مسلم (وأم سلمة) أخرجه مسلم (وعائشة) أخرجه النسائي (وجابر) أخرجه العقيلي في الضعفاء والطبراني في الدعاء وفيه عبد الوهاب بن مجاهد وهو متروك كذا في التلخيص (وسعدى المرية) بضم السين وسكون العين بنت عوف لها صحبة (وهي امرأة طلحة بن عبيد الله) أحد العشرة استشهد يوم الجمل. قوله: (حديث أبي سعيد حديث غريب حسن صحيح) أخرجه الجماعة إلا البخاري. قوله: (عن الأعمش) إسمه سليمان بن مهران أبو محمد الكاهلي ثقة حافظ۔ " تذكرة الموضوعات للفتني" 1 / 89: (الحاكم) حدثنا أبو النضر محمد بن محمد بن يوسف الفقيه حدثنا محمد بن محمويه ابن مسلم حدثنا أبي حدثنا النضر بن محمد حدثنا سفيان الثوري عن إبراهيم بن مهاجر عن عكرمة عن ابن عباس عن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال افتحوا على صبيانكم أول كلمة بلا إله إلا اللّه ولقنوهم عند الموت لا إله إلا اللّه فإن من كان أول كلامه لا إله إلا اللّه وآخر كلمه لا إله إلا اللّه ثم عاش ألف سنة لم يسأل عن ذنب واحد، موضوع.ابن محموية وأبوه مجهولان وقد ضعف النجار إبراهيم بن مهاجر. (قلت) الحديث في المستدرك وأخرجه البهيقي في الشعب عن الحاكم وقال متن غريب لم نكتبه إلا بهذا الإسناد أورده الحافظ ابن حجر في أماليه ولم يقدح في سنده بشيء إلا أنه قال إبراهيم فيه لين وقد أخرجه له مسلم في المتابعات واللّه أعلم ( اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة - (ج 2 / ص 26) افتحوا على صبيانكم أول كلمة بلا إله إلا الله ولقنوهم عند الموت لا إله إلا الله فإن من كان أول كلامه لا إله إلا الله وآخر كلامه لا إله إلا الله ثم عاش ألف سنة لا يسأل عن ذنب واحد" موضوع فيه مجهولان ومضعف قلت أخرجه البيهقي وغربه۔
..
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمّد بن حضرت استاذ صاحب

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب