021-36880325,0321-2560445

5

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
فرض اور سنتوں کے درمیان اوراد وظائف کاحکم
..نماز کا بیانسنتوں او رنوافل کا بیان

سوال

میں فرض نماز کے بعد سنتوں سے پہلے کچھ مسنون اذکار اور دعائیں وغیرہ پڑھتا ہوں مثلا تسبیحات فاطمی ، قل شریف ، آیة الکرسی ، دعاء انس بن مالک اسی طرح تقریبا سات آٹھ منٹ تک مسنون دعائیں پڑھتا ہوں ۔لیکن ہمارے امام صاحب نے فرمایا کہ سنتیں فرض کے مکملات میں سے ان کو فرضوں سے متصل پڑھنا چاہئے درمیان اتنا وقفہ کرنے سے فرض اور سنتوں میں انفصال آجاتا ہے اس لئے اتنی لمبی دعائیں جائز نہیں ۔ اب سوال یہ کیا ان اوراد کوفرضوں سے متصلا پڑ ھنا جائز ہے یا نہیں ؟

o

جن فرائض کے بعد سنتیں ہیں ان میں فرض اور سنتوں کے درمیان ہمیشہ طویل وقفہ کرنا مکروہ ہے،بلکہ فرض سے فارغ ہوکر مختصر اوراد پڑھیں اس کے بعدسنتیں اداکریں ،سنتوں سے فارغ ہوکر حسب فرصت اوراد ووظائف کا معمول پورا کریں،البتہ کبھی کبھا رکسی ضرورت سےسنت وفرض میں طویل وقفہ ہوجائے تواس کی گنجائش ہے ۔

حوالہ جات

رد المحتار (4/ 144) ويكره تأخير السنة إلا بقدر اللهم أنت السلام إلخ .قال الحلواني : لا بأس بالفصل بالأوراد واختاره الكمال . قال الحلبي : إن أريد بالكراهة التنزيهية ارتفع الخلاف قلت : وفي حفظي حمله على القليلة ؛ ويستحب أن يستغفر ثلاثا ويقرأ آية الكرسي والمعوذات ويسبح ويحمد ويكبر ثلاثا وثلاثين ؛ ويهلل تمام المائة ويدعو ويختم بسبحان ربك .الی قولہ ( قوله إلا بقدر اللهم إلخ ) لما رواه مسلم والترمذي عن عائشة قالت { كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يقعد إلا بمقدار ما يقول : اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام } وأما ما ورد من الأحاديث في الأذكار عقيب الصلاة فلا دلالة فيه على الإتيان بها قبل السنة ، بل يحمل على الإتيان بها بعدها ؛ لأن السنة من لواحق الفريضة وتوابعها ومكملاتها فلم تكن أجنبية عنها ، فما يفعل بعدها يطلق عليه أنه عقيب الفريضة . ( قوله قال الحلبي إلخ ) هو عين ما قاله الكمال في كلام الحلواني من عدم المعارضة ط ( قوله ارتفع الخلاف ) لأنه إذا كانت الزيادة مكروهة تنزيها كانت خلاف الأولى الذي هو معنى لا بأس ( قوله وفي حفظي إلخ ) توفيق آخر بين القولين ، المذكورين ، وذلك بأن المراد في قول الحلواني لا بأس بالفصل بالأوراد : أي القليلة التي بمقدار " اللهم أنت السلام إلخ " لما علمت من أنه ليس المراد خصوص ذلك ، بل هو أو ما قاربه في المقدار بلا زيادة كثيرة فتأمل . وعليه فالكراهة على الزيادة تنزيهية لما علمت من عدم دليل التحريمية فافهم وسيأتي في باب الوتر والنوافل ما لو تكلم بين السنة والفرض أو أكل أو شرب ، وأنه لا يسن عندنا الفصل بين سنة الفجر وفرضه بالضجعة التي يفعلها الشافعية ۔
..

n

مجیب

احسان اللہ شائق صاحب

مفتیان

آفتاب احمد صاحب / فیصل احمد صاحب

جواب دیں

آپ کا ای میل ایڈریس شائع نہیں کیا جائے گا۔