021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
مشترک اثاثوں پر زکوۃ کا حکم
57653زکوة کابیانسامان تجارت پر زکوۃ واجب ہونے کا بیان

سوال

کیا زکوۃ مشترک اثاثوں پر بحیثیت مجموعی واجب ہوگی اگرچہ کوئی شخص انفرادی طور پر بقدر نصاب مالیت کا مالک نہ ہو؟ یا کس طرح زکوۃ ادا کی جائے گی؟ مہربانی فرماکر تفصیل سے ہر پہلو کی وضاحت فرمائیں۔ o

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

زکوۃ مشترک اثاثوں پر بحیثیت مجموعی واجب نہیں ہوتی ہےبلکہ انفرادی طور پر واجب ہوتی ہے۔ اگر کوئی شخص انفرادی طور پر بقدر نصاب مالیت کامالک نہ ہو اور مشترک اثاثوں میں اس کا اتنا حصہ نہ ہو جو نصاب کی مقدار تک پہنچتا ہو تو اس پر زکوۃ لازم نہیں ہوگی۔
حوالہ جات
"وأما سبب فرضيتها فالمال؛ لأنها وجبت شكرا لنعمة المال، ولذا تضاف إلى المال فيقال: زكاة المال والإضافة في مثل هذا يراد بها السببية كما يقال: صلاة الظهر وصوم الشهر وحج البيت ونحو ذلك." (بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع2/4 ط:دار الکتب العلمیۃ) "(ولا تجب) الزكاة عندنا (في نصاب) مشترك (من سائمة) ومال تجارة (وإن صحت الخلطة فيه) باتحاد أسباب الإسامة التسعة التي يجمعها أوص من يشفع وبيانه في شروح المجمع وإن تعدد النصاب تجب إجماعا، ويتراجعان بالحصص، وبيانه في الحاوي، فإن بلغ نصيب أحدهما نصابا زكاه دون الآخر…. (قوله: في نصاب مشترك) المراد أن يكون بلوغه النصاب بسبب الاشتراك وضم أحد المالين إلى الآخر بحيث لا يبلغ مال كل منها بانفراده نصابا…. (قوله: وإن تعدد النصاب) أي بحيث يبلغ قبل الضم مال كل واحد بانفراده نصابا فإنه يجب حينئذ على كل منهما زكاة نصابه" (الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار)2/304 ط:دار الفکر بیروت) "قال أصحابنا: إنه يعتبر في حال الشركة ما يعتبر في حال الانفراد وهو كمال النصاب في حق كل واحد منهما فإن كان نصيب كل واحد منهما يبلغ نصابا تجب الزكاة وإلا فلا...(ولنا) ما روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: «ليس في سائمة المرء المسلم إذا كانت أقل من أربعين صدقة» نفى وجوب الزكاة في أقل من أربعين مطلقا عن حال الشركة والانفراد، فدل أن كمال النصاب في حق كل واحد منهما شرط الوجوب" (بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع2/29 ط:دار الکتب العلمیۃ)
..
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

متخصص

مفتیان

فیصل احمد صاحب / سیّد عابد شاہ صاحب