021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
100 روپے کا لوڈ کرانے پر 1000 منٹس، ایس ایم ایس ملنے کا حکم
57676ہبہ اور صدقہ کے مسائلہبہ کےمتفرق مسائل

سوال

السلام علیکم! کیا فرماتے مفتیان کرام درج ذیل مسائل کے بارے میں جاز کیش میں جو کمپنی 100 کے لوڈ کرنے پر 1000 منٹس ایس ایم ایس وغیرہ ملتے ہیں جبکہ لوڈ کرنے والے کا کوئی بیلنس نہیں کٹتا تو آیا ان منٹس کا استعمال جائز ہے؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

صورت مسئولہ میں جاز کیش میں 100 روپے کا لوڈ کرنے پرجو 1000 منٹس، ایس ایم ایس ملتے ہیں وہ کمپنی کی طرف سے انعام و ھبہ ہے۔ اس لیے ان منٹس کا استعمال جائز ہے۔
حوالہ جات
" (وشرائط صحتها في الواهب العقل والبلوغ والملك) فلا تصح هبة صغير ورقيق… (وركنها) هو (الإيجاب والقبول) كما سيجيء… قلت: فقد أفاد أن التلفظ بالإيجاب والقبول لا يشترط، بل تكفي القرائن الدالة على التمليك كمن دفع لفقير شيئا وقبضه، ولم يتلفظ واحد منهما بشيء، وكذا يقع في الهداية ونحوها فاحفظه، ومثله ما يدفعه لزوجته أو غيرها قال: وهبت منك هذه العين فقبضها الموهوب له بحضرة الواهب ولم يقل: قبلت، صح لأن القبض في باب الهبة جار مجرى الركن فصار كالقبول ولوالجية." (الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار)5/687 ط:دار الفکر بیروت) الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (5/ 690) "(قوله: وتصح بقبول) أي: ولو فعلا، ومنه: وهبت جاريتي هذه لأحدكما فليأخذها من شاء فأخذها رجل منهما تكون له، وكان أخذه قبولا" (الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار)5/690 ط: دار الفکر بیروت) وفي الشريعة (هي تمليك عين بلا عوض) هذا تعريف للهبة المحصنة العارية عن شرط العوض، فإن الهبة بشرط العوض بيع انتهاء فتثبت الشفعة والخيار كما سيأتي (مجمع الأنهر في شرح ملتقى الأبحر2/352 ط:دار احیاء التراث العربی)
..
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

متخصص

مفتیان

آفتاب احمد صاحب / فیصل احمد صاحب