021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
ادھار کی صورت میں زیادہ قیمت پر فروخت کرنا
57740خرید و فروخت کے احکامقرض اور دین سے متعلق مسائل

سوال

اگر یہی صورت ( ادھار پر زیادہ قیمت میں فروخت کی ) کپڑے یا گاڑی کی خرید و فروخت میں بھی ہو تو کیا حکم ہے؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

ادھار بیع(سونے چاندی کے علاوہ) میں نقد کے مقابلہ میں زیادہ قیمت مقرر کرنا جائز ہے، چونکہ اس میں حیلہ ربا بننے کا بھی کوئی اندیشہ نہیں ،اس لیے اس میں شرعا کوئی حرج نہیں ، البتہ یہ ضروری ہے کہ جس مجلس میں سودا ہورہا ہو اسی میں نقد یا ادھار کی کوئی ایک صورت متعین کردی جائے، معاملے کو اس طرح مبہم نہ چھوڑاجائےکہ عقد کی مجلس کے بعد اگر خریدار چاہے تو نقد کم ادائیگی کردے اور اگر چاہے تو ادھار زیادہ ادائیگی کردے۔
حوالہ جات
"حدثنا هناد حدثنا عبدة بن سليمان عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيعتين في بيعة وفي الباب عن عبد الله بن عمرو وابن عمر وابن مسعود قال أبو عيسى حديث أبي هريرة حديث حسن صحيح والعمل على هذا عند أهل العلم وقد فسر بعض أهل العلم قالوا بيعتين في بيعة أن يقول أبيعك هذا الثوب بنقد بعشرة وبنسيئة بعشرين ولا يفارقه على أحد البيعين فإذا فارقه على أحدهما فلا بأس إذا كانت العقدة على أحد منهما قال الشافعي ومن معنى نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن بيعتين في بيعة أن يقول أبيعك داري هذه بكذا على أن تبيعني غلامك بكذا فإذا وجب لي غلامك وجب لك داري وهذا يفارق عن بيع بغير ثمن معلوم ولا يدري كل واحد منهما على ما وقعت عليه صفقته۔" الجامع الصحيح سنن الترمذي (3/ 221 ) "المادة 245 ) البيع مع تأجيل الثمن وتقسيطه صحيح( المادة 246 ) يلزم أن تكون المدة معلومة في البيع بالتأجيل والتقسيط" مجلة الأحكام العدلية (ص: 50) "لان الاجل في نفسه ليس بمال، فلا يقابله شئ حقيقة إذا لم يشترط زيادة الثمن بمقابلته قصدا، ويزاد في الثمن لاجله إذا ذكر الاجل بمقابلة زيادة الثمن قصدا، فاعتبر مالا في المرابحة" حاشية رد المحتار (5/ 266) "وأما البطلان فيما إذا قال بعتكه بألف حالا وبألفين إلى سنة فلجهالة الثمن" فتح القدير (14/ 205) "رجل باع على أنه بالنقد بكذا وبالنسيئة بكذا وإلى شهر بكذا وإلى شهرين بكذا لم يجز كذا في الخلاصة۔" الفتاوى الهندية (3/ 136)
..
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

متخصص

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب