میں انشاء اللہ عمرے پر جارہاہوں اورچاہتا ہوں کہ میرا نکاح حرم میں ہوجائے، اس مقصد کے لیے لڑکی والوں نے مجھے وکیل بنالیاہےکہ آپ ہماری بیٹی کا نکاح حرم میں اپنے ساتھ کرلے،لڑکی خود اوراس کا والد پاکستان میں ہےاورحرم میں اس لڑکی کو جاننے والاکوئی نہیں جونکاح میں گواہ بن سکے، توکیا ان حالات میں نکاح کے جواز کی کوئی صورت ہے؟
اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ
مسئولہ صورت میں کسی بھی دو اجنبی مردوں کے سامنے مذکورہ لڑکی،اس کے باپ اوردادا کا نام ذکرکرنےسے وہ معروفہ ہوجائے گی،اورایسے دومردوں کے سامنےاس کا نکاح درست ہوجائے گا۔
حوالہ جات
وفی الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (3/ 22)
والحاصل أن الغائبة لا بد من ذكر اسمها واسم أبيها وجدها، وإن كانت معروفة عند الشهود على قول ابن الفضل، وعلى قول غيره يكفي ذكر اسمها إن كانت معروفة عندهم، وإلا فلا وبه جزم صاحب الهداية في التجنيس وقال لأن المقصود من التسمية التعريف وقد حصل وأقره في الفتح والبحر.
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (3/ 26)
الغائبة يشترط ذكر اسمها واسم أبيها وجدها، وتقدم أنه إذا عرفها الشهود يكفي ذكر اسمها فقط .
البحر الرائق شرح كنز الدقائق ومنحة الخالق وتكملة الطوري (3/ 95)
وإن كانت غائبة، ولم يسمعوا كلامها بأن عقد لها وكيلها فإن كان الشهود يعرفونها كفى ذكر اسمها إذا علموا أنه أرادها، وإن لم يعرفوها لا بد من ذكر اسمها واسم أبيها وجدها .
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (3/ 22)
ثم قال في البحر: وإن كانت غائبة ولم يسمعوا كلامها بأن عقد لها وكيلها فإن كان الشهود يعرفونها كفى ذكر اسمها إذا علموا أنه أرادها، وإن لم يعرفوها لا بد من ذكر اسمها واسم أبيها وجدها. وجوز الخصاف النكاح مطلقا، حتى لو وكلته فقال بحضرتهما زوجت نفسي من موكلتي أو من امرأة جعلت أمرها بيدي فإنه يصح عنده. قال قاضي خان: والخصاف كان كبيرا في العلم يجوز الاقتداء به وذكر الحاكم الشهيد في المنتقى كما قال الخصاف. اهـ.قلت: في التتارخانية عن المضمرات أن الأول هو الصحيح وعليه الفتوى.