021-36880325,0321-2560445

5

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
فارمی مرغیوں کے کاروبار کا حکم
..خرید و فروخت کے احکامخرید و فروخت کے جدید اور متفرق مسائل

سوال

فارمی مرغیوں کی خرید وفروخت جائز ہے یانہیں ؟ 2۔فارمی مرغیوں کے چوزیں ہزاروں کی تعداد میں خریدکر ان کو پال کرفروخت کرنے جائز ہے یانہیں ؟ جبکہ یہ بات تقریباًیقینی ہے کہ ان کی خوراک حرام اجزاء پر مشتمل ہوتی ہے؟

o

(1،2)واضح رہے کہ مرغیوں کی فیڈ میں خون وغیرہ نجس اجزاء شامل کرناجائز نہیں،جولوگ ایسا فیڈ بناتےہیں وہ گناہگارہیں،لیکن اگر فیڈ میں نجس وحرام اجزاء کی مقداردیگرحلال وپاک اجزاء سے کم ہو تو ایسی فیڈمرغیوں کو کھلاناشرعاًجائزہے، چونکہ تحقیق سے معلوم ہوا ہے کہ اس وقت استعمال ہونے والی فارمی مرغیوں کی فیڈ میں خون یا دوسرے نجس اجزاء کم مقدارمیں ہوتے ہیں،نیز مرغیوں کے گوشت میں اس فیڈکا کوئی اثربھی ظاہر نہیں ہوتا، لہذ ا نجس اجزاء کے مغلوب ہونے اورگوشت میں اس کے اثرات ظاہر نہ ہونے کی وجہ سے فارمی مرغیوں کومروجہ فیڈ کھلاناجائز ہے ،لہذا مرغیوں کے چوزے خرید کرپالکران کی خرید وفروخت درست ہے۔

حوالہ جات

وفی الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 46) والظاهر أن مذهبنا ثبوت انقلاب الحقائق بدليل ما ذكروه في انقلاب عين النجاسة. كانقلاب الخمر خلا والدم مسكا ونحو ذلك، والله أعلم. الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 327) مقتضى ما مر ثبوت انقلاب الشيء عن حقيقته كالنحاس إلى الذهب، وقيل: إنه غير ثابت؛ لأن قلب الحقائق محال والقدرة لا تتعلق بالمحال، والحق الأول بمعنى أنه تعالى يخلق بدل النحاس ذهبا على ما هو رأي المحققين. الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 223) ولو أكلت النجاسة وغيرها بحيث لم ينتن لحمها حلت. اهـ. وبه علم أن الجلالة التي يكره سؤرها هي التي لا تأكل إلا النجاسة حتى أنتن لحمها؛ لأنها حينئذ غير مأكولة، ولذا قال في الجوهرة: فإن كانت تخلط أو أكثر علفها علف الدواب لا يكره سؤرها. اهـ. الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (6/ 306) ولا تكره الدجاجة المخلاة وإن أكلت النجاسة اهـ يعني إذا لم تنتن بها لما تقدم لأنها تخلط ولا يتغير لحمها وحبسها أياما تنزيه شرنبلالي على الوهبانية، وبه يحصل الجواب عن قوله في حاشية الدرر، وينظر الفرق بين السمكة وبين الجلالة اهـ بأن تحمل السمكة على ما إذا لم تنتن ويراد بالجلالة المنتنة تأمل الدر المختار (6/ 340) ولو أكلت النجاسة وغيرها بحيث لم ينتن لحمها حلت كما حل أكل جدي غذي بلبن خنزير لأن لحمه لا يتغير، وما غذي به يصير مستهلكا لا يبقى له أثر. وفی حاشية ابن عابدين (رد المحتار) (6/ 341) (قوله حلت) وعن هذا قالوا: لا بأس بأكل الدجاج لأنه يخلط ولا يتغير لحمه. وروي «أنه - عليه الصلاة والسلام - كان يأكل الدجاج» وما روي أن الدجاجة تحبس ثلاثة أيام ثم تذبح فذلك على سبيل التنزه زيلعي (قوله لأن لحمه لا يتغير إلخ) كذا في الذخيرة، وهو موافق لما مر من أن المعتبر النتن، لكن ذكر في الخانية أن الحسن قال: لا بأس بأكله، وأن ابن المبارك قال: معناه إذا اعتلف أياما بعد ذلك كالجلالة، وفي شرح الوهبانية عن القنية راقما أنه يحل إذا ذبح بعد أيام وإلا لا. [فرع] الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 223) الجلالة المكروهة التي إذا قربت وجدت منها رائحة، فلا تؤكل ولا يشرب لبنها ولا يعمل عليها، ويكره بيعها وهبتها وتلك حالها. الفتاوى الهندية (5/ 289) الجلالة: إنما تكون جلالة إذا نتن وتغير لحمها ووجدت منه ريح منتنة فهي الجلالة حينئذ لا يشرب لبنها ولا يؤكل لحمها وبيعها وهبتها جائز، هذا إذا كانت لا تخلط ولا تأكل إلا العذرة فتاوى قاضيخان (3/ 214) و الجلالة هي التي تعتاد أكل الجيف و النجاسات ولا تختلط فيتغير لحمها فيكون منتنا و أما ما يختلط فيتناول النجاسة و الجيف و يتناول غيرها على وجه لا يظهر أثر ذلك في لحمه لا بأس بأكله * روي أن جديا غذي بلبن الخنزير لا بأس بأكله لأن لحمه لا يتغير و ما غذى به يصير مستهلكا لا يبقى له أثر * فعلى هذا قالوا لا بأس بأكل الدجاج لأنه يختلط و لا يتغير لحمه * و ما روي أن الدجاج يحبس ثلاثة أيام ثم يذبح فذلك على سبيل التنزه لا لأن ذلك شرط * روي أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان يأكل الدجاج و إنما يحبس ما يتناول الجيف و غير الجيف على وجه لا يظهر أثر ذلك في لحمه على وجه التنزه.
..

n

مجیب

سید حکیم شاہ صاحب

مفتیان

آفتاب احمد صاحب / سیّد عابد شاہ صاحب

جواب دیں

آپ کا ای میل ایڈریس شائع نہیں کیا جائے گا۔