021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
کیا چندہ لیتے وقت اس کے حلال یا حرام ہونے کی تحقیق لازم ہے؟
62744وقف کے مسائلوقف کے متفرّق مسائل

سوال

مدارس اور مساجد کے چندے وصول کرتے وقت بالکل نہیں پوچھا جاتا کہ کہاں سے کمایا؟ اور یہ پیسہ حلال ہے یا حرام؟ یہ طریقہ درست ہے یا نہیں؟ اگر درست نہیں ہے تو تقریباً تمام مدارس پر تہمت لازم آتی ہے۔

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

چندہ وصول کرتے وقت ہر شخص سے یہ تحقیق کرنا ضروری نہیں ہے۔کسی مسلمان کے مال میں بلادلیل حرام ہونے کا شبہہ معتبر نہیں ہے۔ نیز چونکہ مدارس میں لی جانے والی رقوم طلبہ پر خرچ کی جاتی ہے جو زکوۃ اور صدقاتِ واجبہ کے مستحق ہوتے ہیں، اور حرام رقم کا مالک اگر معلوم نہ ہو تو اس کا حکم بھی یہ ہے کہ اس کو بلانیتِ ثواب صدقہ کیا جائے ، اس لیے اگر یہ معلوم ہوجائے کہ دی جانے والی رقم حرام ہے اور اس کا مالک معلوم نہ ہو تو بھی اس کو لینے کی گنجائش ہے۔
حوالہ جات
شعب الإيمان للبيهقي (5/ 67): أخبرنا أبو الحسن علي بن محمد المقرئ أنا الحسن بن محمد بن إسحاق ثنا أبو مسلم ثنا عبد الله بن رجاء ثنا مسلم بن خالد عن زيد بن أسلم عن سمي عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قال النبي صلى الله عليه وسلم: "إذا دخل أحدكم على أخيه المسلم فليأكل من طعامه ولا يسأل ويشرب من شرابه ولا يسأل." قال الشيخ: ورواه سفيان بن عيينة عن ابن عجلان عن سعيد عن أبي هريرة رواية. قال: "وهذا إن صح فلأن الظاهر أن المسلم لا يطعمه ولا يسقيه إلا ما هو حلال عنده." مرقاة المفاتيح (10/ 167): وعن أبي هريرة قال قال رسول الله إذا دخل أحدكم على أخيه المسلم فليأكل من طعامه ولا يسأل أي من أين هذا الطعام ليتبين أنه حلال أم حرام ويشرب بالجزم من شرابه ولا يسأل فإنه قد يتأذى بالسؤال، وذلك إذا لم يعلم فسقه كما ينبىء عنه قوله على أخيه المسلم. فتح الباري (9/ 584): قوله: "وقال أنس: إذا دخلت على مسلم لا يتهم فكل من طعامه واشرب من شرابه" وصله ا بن أبي شيبة من طريق عمير الأنصاري سمعت أنساً يقول مثله، لكن قال: " على رجل لا تتهمه" وجاء نحو ذلك عن أبي هريرة مرفوعا أخرجه أحمد والحاكم والطبراني من طريق أبي صالح عن أبي هريرة بلفظ "إذا دخل أحدكم على أخيه المسلم فأطعمه طعاما فليأكل من طعامه و لا يسأله عنه، قال الطبراني: تفرد به مسلم بن خالد، قلت: وفيه مقال لكن أخرج له الحاكم شاهداً من رواية بن عجلان عن سعيد المقبري عن أبي هريرة رواية بنحوه أخرجه بن أبي شيبة من هذا الوجه موقوفاً. ومطابقة الأثر للحديث من جهة كون اللحام لم يكن متهما وأكل النبي صلى الله عليه و سلم من طعامه ولم يسأله. وعلى هذا القيد يحمل مطلق حديث أبي هريرة والله أعلم.
..
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

عبداللہ ولی

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب