021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
نفلی حج افضل ہے یاغریب ،مساکین رشتہ داروں پرخرچ کرنا
63966حج کے احکام ومسائلحج کے جدید اور متفرق مسائل

سوال

نفلی حج اور عمرہ کرنے کے مقابلے میں اس رقم صدقہ کو کرنا اور رشتہ داروں پر خرچ کرنے کا کیا حکم ہے؟ ان دونوں میں سے کونسا عمل افضل ہے؟؟؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

نفلی عمرہ اور نفلی صدقات فضیلت کے اعتبار سے تقریباً برابر ہیں ،بسا اوقات زیادہ مشقت اور دشواریوں کی وجہ سے نفلی عمرہ کو زیادہ فضیلت حاصل ہوتی ہے اور بسااوقات نفلی صدقات کو،لیکن آجکل صدقات کو زیادہ فضیلت حاصل ہے،کیونکہ فقراء،یتیم اورعامۃ الناس اپنی غربت کی وجہ سے عطیات اور صدقات کے محتاج ہوتے ہیں ،خصوصاً جب اس قدر گرانی اور مہنگائی کا زمانہ ہو ،اس لئے افضل یہ ہے کہ نفلی عمرہ کے بجائےنفلی صدقات کو اختیار کیا جائے،خاص کر جب اپنے قریبی رشتہ دارمحتاج ہوں ،تو اس صورت میں ان کی مالی امداد کرنا اور بھی فضیلت کی بات ہے اس لئے کہ یہ صلہ رحمی بھی ہےجسکی شریعت میں بڑی تاکید آئی ہے۔ بہر حال مذکورہ صورت میں نفلی عمرہ کے بجائےاپنے رشتہ داروں کی مدد کرنا زیادہ ثواب کا حامل ہے۔تاہم نفلی عمرہ کرنا چاہےتو کر سکتا ہے۔
حوالہ جات
الدر المختار - (2 / 621) بناء الرباط أفضل من حج النفل واختلف في الصدقة ورجح في البزازية أفضلية الحج لمشقته في المال والبدن جميعا قال وبه أفتى أبو حنيفة حين حج وعرف المشقة لوقفة الجمعة مزية سبعين حجة حاشية ابن عابدين - (2 / 621) قوله ( ورجح في البزازية أفضلية الحج ) حيث قال الصدقة أفضل من الحج تطوعا كذا روي عن الإمام لكنه لما حج وعرف المشقة أفتى بأن الحج أفضل ومراده أنه لو حج نفلا وأنفق ألفا فلو تصدق بهذه الألف على المحاويج فهو أفضل لا أن يكون صدقة فليس أفضل من إنفاق ألف في سبيل الله تعالى والمشقة في الحج لما كانت عائدة إلى المال والبدن جميعا فضل في المختار على الصدقة اه قال الرحمتي والحق التفصيل فما كانت الحاجة فيه أكثر والمنفعة فيه أشمل فهو الأفضل كما ورد حجة أفضل من عشر غزوات وورد عكسه فيحمل على ما كان أنفع فإذا كان أشجع وأنفع في الحرب فجهاده أفضل من حجه أو بالعكس فحجه أفضل وكذا بناء الرباط إن كان محتاجا إليه كان أفضل من الصدقة وحج النفل وإذا كان الفقير مضطرا أو من أهل الصلاح أو من آل بيت النبي فقد يكون إكرامه أفضل من حجات وعمر وبناء ربط البحر الرائق - (2 / 334) فَقَالُوا حَجُّ النَّفْلِ أَفْضَلُ من الصَّدَقَةِ . كتاب الحج من البحر الرائق شرح كنز الدقائق - (1 / 19) ( قَوْلُهُ : فَقَالُوا حَجُّ النَّفْلِ أَفْضَلُ مِنْ الصَّدَقَةِ ) قَالَ الرَّمْلِيُّ قَالَ الْمَرْحُومُ الشَّيْخُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ الْعِمَادِيُّ مُفْتِي الشَّامِ فِي مَنَاسِكِهِ وَإِذَا حَجَّ حِجَّةَ الْإِسْلَامِ فَصَدَقَةُ التَّطَوُّعِ بَعْدَ ذَلِكَ أَفْضَلُ مِنْ حَجِّ التَّطَوُّعِ عِنْدَ مُحَمَّدٍ وَالْحَجُّ أَفْضَلُ عِنْدَ أَبِي يُوسُفَ وَكَانَ أَبُو حَنِيفَةَ رَحِمَهُ اللَّهُ يَقُولُ بِقَوْلِ مُحَمَّدٍ فَلَمَّا حَجّ وَرَأَى مَا فِيهِ مِنْ أَنْوَاعِ الْمَشَقَّاتِ الْمُوجِبَةِ لِتَضَاعُفِ الْحَسَنَاتِ رَجَعَ إلَى قَوْلِ أَبِي يُوسُفَ ا هـ . قُلْت قَدْ يُقَالُ إنَّ صَدَقَةَ التَّطَوُّعِ فِي زَمَانِنَا أَفْضَلُ لِمَا يَلْزَمُ الْحَاجَّ غَالِبًا مِنْ ارْتِكَابِ الْمَحْظُورَاتِ وَمُشَاهَدَتِهِ لِفَوَاحِشِ الْمُنْكَرَاتِ وَشُحِّ عَامَّةِ النَّاسِ بِالصَّدَقَاتِ وَتَرْكِهِمْ الْفُقَرَاءَ وَالْأَيْتَامَ فِي حَسَرَاتٍ وَلَا سِيَّمَا فِي أَيَّامِ الْغَلَاءِ وَضِيقِ الْأَوْقَاتِ وَبِتَعَدِّي النَّفْعِ تَتَضَاعَفُ الْحَسَنَاتُ ثُمَّ رَأَيْت فِي مُتَفَرِّقَاتِ اللُّبَابِ الْجَزْمَ بِأَنَّ الصَّدَقَةَ أَفْضَلُ مِنْهُ وَقَالَ شَارِحُهُ الْقَارِي............... وَلَعَلَّ تِلْكَ الصَّدَقَةَ مَحْمُولَةٌ عَلَى إعْطَاءِ الْفَقِيرِ الْمَوْصُوفِ بِغَايَةِ الْفَاقَةِ أَوْ فِي حَالِ الْمَجَاعَةِ وَإِلَّا فَالْحَجُّ مُشْتَمِلٌ عَلَى النَّفَقَةِ بَلْ وَزَادَ إنَّ الدِّرْهَمَ الَّذِي يُنْفَقُ فِي الْحَجِّ بِسَبْعِمِائَةٍ إلَخْ قُلْت قَدْ يُقَالُ مَا وَرَدَ مَحْمُولٌ عَلَى الْحَجِّ الْفَرْضِ عَلَى أَنَّهُ لَا مَانِعَ مِنْ كَوْنِ الصَّدَقَةِ لِلْمُحْتَاجِ أَعْظَمَ أَجْرًا مِنْ سَبْعِمِائَةٍ
..
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

متخصص

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب