میں نے حج کا فارم بھرا ہے اور اسمیں قربانی کی مد میں مجھ سے کچھ اضافی رقم لی گئی اور اس قربانی کے حولے سے انہوں نے اپنے ضوابط میں یہ بات واضح کردی ہے کہ قربانی عید کے تین دنوں میں سے کسی بھی دن ہوسکتی ہے اور قربانی کے متعلق مجھے معلومات فراہم کرنے کے وہ ذمہ دارنہیں ہے۔
اب معلوم یہ کرنا ہے کہ اس صورت میں بندہ احرام کس وقت کھولے گا اور بقیہ ارکان کی ادائیگی کیسے کریگا؟؟
اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ
حج میں یوم النحر (10ذی الحجہ)کے دن کے اعمال ( رمی، حلق ،ذبح )میں ترتیب واجب ہے اور خلاف ورزی پر دم جبر واجب ہوتا ہے۔مگر موجودہ حالات اور رش کے باعث انتظامی سرگرمیاں بڑی حد تک متاثر ہوتی ہیں اور اطلاع دینا کافی مشکل ہوجاتا ہے ۔ اس صورتحال کے پیش نظر صاحبین ؒ (امام محمد ؒاور امام ابو یوسف ؒ)کے قول پر عمل کرنا چاہیےکیونکہ ان حضرات ؒکے نزدیک ترتیب سنت ہے واجب نہیں ۔
لہذا ایسی صورت میں آپ کیلے حلق(بال کٹوا کر )کے بعد احرام کھول کر طواف زیارت کیلے جانا جائز ہوگا۔
حوالہ جات
الموسوعة الفقهية الكويتية (17/ 60)
والأصل في هذا الترتيب هو فعله صلى الله عليه وسلم: عن أنس بن مالك رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رمى جمرة العقبة يوم النحر، ثم رجع إلى منزله بمنى، فدعا بذبح فذبح، ثم دعا بالحلاق فأخذ بشق رأسه الأيمن، فجعل يقسم بين من يليه الشعرة والشعرتين، ثم أخذ بشق رأسه الأيسر فحلقه وفي حديث جابر: ثم ركب رسول الله صلى الله عليه وسلم فأفاض إلى البيت
الموسوعة الفقهية الكويتية (17/ 61)
فذهب الحنفية والمالكية ورواية عن أحمد إلى وجوب ترتيب أعمال يوم النحر على تفصيل فيه، أخذ كل منهم به للتوفيق بين الأدلة.
وذهب الشافعي والصاحبان ورواية عن أحمد إلى أن الترتيب سنة، واستدلوا بحديث عبد الله بن عمرو الأخير، فإن قوله: فما سئل يومئذ. . يدل بعمومه على سنية الترتيب. واستدلوا على عدم وجوب تقديم الذبح على الحلق بحديث عبد الله بن عمرو السابق، أخذا بالتقديم والتأخير المنصوص عليه فيالحديث، وفسروا فما سئل عن شيء قدم ولا أخر. . . بأن المراد مما ذكر في صدر الحديث لتقديمه وتأخيره.
صحيح البخاري ـ م م (1/ 37)
حدثنا أبو نعيم قال حدثنا عبد العزيز بن أبي سلمة عن الزهري عن عيسى بن طلحة عن عبد الله بن عمرو قال رأيت النبي صلى الله عليه وسلم عند الجمرة وهو يسأل فقال رجل يا رسول الله نحرت قبل أن أرمي قال ارم ولا حرج قال آخر يا رسول الله حلقت قبل أن أنحر قال انحر ولا حرج فما سئل عن شيء قدم ولا أخر إلا قال افعل ولا حرج
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (2/ 555)
الحاصل أن الطواف لا يجب ترتيبه على شيء من الثلاثة وإنما يجب ترتيب الثلاثة الرمي ثم الذبح ثم الحلق، لكن المفرد لا ذبح عليه فيجب عليه الترتيب بين الرمي والحلق فقط