021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
گھوڑے کے گوشت کا حکم
67298ذبح اور ذبیحہ کے احکام شکار سے متعلق مسائل

سوال

 گھوڑے کا گوشت حلال ہے یا حرام؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

گھوڑے کا گوشت کھانا مکروہ تنزیہی ہےاور یہ کراہت تنزیہی بھی گھوڑے کے آلہ جہاد ہونے کی وجہ سے ہے ،لیکن کسی بیماری یا کمزوری کی وجہ سے یہ لگےکہ ذبح نہ کیا تو مرجائے گا   ،تو پھرایسی حالت میں ذبح کرکے کھانا  مکروہ تنزیہی بھی نہ ہوگا ۔

حوالہ جات
قال العلامۃ  الحصکفی رحمہ اللہ :وقيل إن أبا حنيفة رجع عن حرمته قبل موته بثلاثة أيام، وعليه الفتوى.(الدر المختار:6/305)
قال العلامۃ الشامی رحمہ اللہ :قوله:( وعليه الفتوى) فهو مكروه كراهة تنزيه، وهو ظاهر الرواية ،كما في كفاية البيهقي ،وهو الصحيح على ما ذكره فخر الإسلام وغيره، قهستاني.(رد المحتار:6/305)
و فی بدائع الصنائع:وأما لحم الخيل فقد قال أبو حنيفة  رضي الله عنه : يكره، وقال أبو يوسف ومحمد رحمهما الله: لا يكره.وأما على ظاهر الرواية عن أبي حنيفة  رضي الله عنه أنه يكره أكله .     ولم يطلق التحريم لاختلاف الأحاديث المروية في الباب واختلاف السلف ،فكره أكل لحمه احتياطا   لباب الحرمة.               (بدائع الصنائع:5/38،39)      
وقال صاحب الھدایۃ:قال: ويكره لحم الفرس عند أبي حنيفة، وهو قول مالك. وقال أبو يوسف ومحمد والشافعي رحمهم الله: لا بأس بأكله ؛لحديث جابر رضي الله عنه أنه قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن لحوم الحمر الأهلية، وأذن في لحوم الخيل يوم خيبر.ولأبي حنيفة قوله تعالى: {والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة} [النحل:8] خرج مخرج الامتنان، والأكل من أعلى منافعها، والحكیم لا يترك الامتنان بأعلى النعم ويمتن بأدناها.ولأنه آلة إرهاب العدو، فيكره أكله احتراما له، ولهذا يضرب له بسهم في الغنيمة.ولأن في إباحته تقليل آلة الجهاد.(الھدایۃ:4/352) و فی فاکھۃ البستان: وذکر فی "المحیط" أن لحم الفرس إنما یکرہ عند ابی حنیفۃ إذا ذبح من غیر مرض أو سقم  أو وجع، فإذا ذبح مع ھذہ الامراض حل أکلہ بالإجماع، لعدم قطع آلۃ الجہاد.(فاکھۃ البستان:404)
 

٫٫٫٫٫

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

متخصص

مفتیان

ابولبابہ شاہ منصور صاحب / شہبازعلی صاحب