021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
روپے کے بدلے ڈالر خرید کر رکھنا
67297خرید و فروخت کے احکاممختلف مالی دستاویزات ، بانڈز اور چیک وغیرہ کا بیان

سوال

کیا ہم اپنی  بچت کردہ رقم کو ڈالر ،یا ریال میں تبدیل کروا کر رکھ سکتے ہیں؟ کیوں کہ روپے کی قدر روز بروز گررہی ہے

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

روپے کے بدلے ڈالر یا ریال خرید کر رکھنا  جائز ہے۔بہتر یہ ہے کہ ڈالر یا ریال اکاؤنٹ میں رکھیں تاکہ اس سے ملکی معیشت کو نقصان  نہ ہو۔

حوالہ جات
قال اللہ تعالی فی القرآن المجید:یا ایھاالذین آمنو اطیعوااللہ و اطیعوا الرسول و اولی الامر منکم۔(النساء:59)
و فی تفسیر الکبیر:[في قوله تعالى يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول] اعلم أنه تعالى لما أمر الرعاة والولاة بالعدل في الرعية أمر الرعية بطاعة الولاة ،فقال: يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله ،ولهذا  قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: حق على الإمام أن يحكم بما أنزل الله ويؤدي الأمانة، فإذا فعل ذلك فحق على الرعية أن يسمعوا ويطيعوا.(تفسیر الکبیر:10/112)
                                                و فی الھندیۃ:والاحتكار في كل ما يضر بالعامة في قول أبي يوسف  رحمه الله تعالى ، وقال محمد  رحمه الله تعالى : الاحتكار بما يتقوت به الناس والبهائم كذا في الحاوي .
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                          (الفتاوی الھندیۃ:3/214)
قال صاحب الاختیار:وشرطه أن يكون مصرا يضر به الاحتكار ؛لأنه تعلق به حق العامة.
والحاصل أن يكون يضر بأهل تلك المدينة حتى لو كان مصرا كبيرا لا يضر بأهله فليس بمحتكر؛ لأنه حبس ملكه ولا ضرر فيه بغيره.(الاختیار لتعلیل المختار:5/171)
و قال العلامۃ الکاسانی رحمہ اللہ : ويكره الاحتكار والكلام في الاحتكار في موضعين أحدهما في تفسير الاحتكار وما يصير به الشخص محتكرا والثاني في بيان حكم الاحتكار.(أما) الأول فهو أن يشتري طعاما في مصر ويمتنع عن بيعه وذلك يضر بالناس وكذلك لو اشتراه من مكان قريب يحمل طعامه إلى المصر وذلك المصر صغير وهذا يضر به يكون محتكرا وإن كان مصرا كبيرا لا يضر به لا يكون محتكرا ولو جلب إلى مصر طعاما من مكان بعيد وحبسه لا يكون احتكارا.
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  (بدائع الصنائع:5/129)

٫٫٫٫

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

متخصص

مفتیان

ابولبابہ شاہ منصور صاحب / شہبازعلی صاحب