021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
مصنوعی دانت لگوانے کاحکم
68460پاکی کے مسائلنجاستوں اور ان سے پاکی کا بیان

سوال

بناوٹی دانت لگوانا کیسا ہے؟کیا ان کے ساتھ وضو ءاور غسل ہو جاتاہے؟اور کیا جنازے کے وقت ان دانتوں کو نکالنے کی حاجت ہوتی ہے؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

عذر کی بنا پر مصنوعی دانت لگوانے میں کوئی حرج نہیں۔

اگر مصنوعی دانت  اس طرح لگائے گئےہوں کہ ان کے نیچے پانی نہ پہنچ رہاہوتو اگر آسانی سےعلیحدہ ہو سکتے ہوں تو غسل میں ان کو نکال کر کلی کرنا لازم ہے۔اوراگربآسانی علیحدہ نہ ہو سکتےہوں تو ان کا نکالنا ضروری نہیں،بلکہ وہ اصلی دانت کے حکم میں ہو ں گے ۔

میت کے منہ میں لگے ہوئے دانت آسانی سےالگ ہو سکتے ہوں تو نکالنا ضروری ہے،ورنہ نکالنا ضروری نہیں۔

حوالہ جات
قال الشیخ سیف اللہ خالد رحمانی حفظہ اللہ :الأسنان الصناعية التي تستعمل عامة هي تكون علي نوعين:أحدھما:تستقر كليا بحيث لايمكن نزعھا إلا بمشقة شديدة.والثاني:ما يستعمل عند الحاجة فقط ، ويمكن نزعه بدون المشقة.ففي الصورة الأولي تعتبر الأسنان الصناعيةكالأسنان الحقيقية،ويكون حكمھا كحكمھا،فإيصال الماءإلي الأسنان يستحب في الوضوء،ويجب في الغسل ،ولاحاجة إلي نز عھا علي قول أبي حنيفة في الغسل والوضوء جميعا...وفي الصورة الثانية :إذا أمكن انتزاعھا بدون مشقة وحرج ،فھي تنزل بمنزلةالشیئ الزائد،فلا یصح الا غتسال إلا بإيصال الماءفي الجسد الحقيقي بعد انتزاعھا.
                  (نوازل فقھية المعاصرة:1/63)
قال العلامة الحصكفي رحمه اللہ تعالي :(ولا يمنع) الطهارة (ونيم) أي خرء ذباب وبرغوث لم يصل الماء تحته (وحناء) ولو جرمه به يفتى (ودرن ووسخ) عطف تفسير وكذا دهن ودسومة (وتراب) وطين ولو (في ظفر مطلقا) أي قرويا أو مدنيا في الأصح بخلاف نحو عجين.
قال العلامة ابن عابدين رحمه اللہ تعالي:قوله:( به يفتى): صرح به في المنية عن الذخيرة في مسألة الحناء والطين والدرن معللا بالضرورة. قال في شرحها ولأن الماء ينفذه لتخلله، وعدم لزوجته ،وصلابته، والمعتبر في جميع ذلك نفوذ الماء، ووصوله إلى البدن . لكن يرد عليه أن الواجب الغسل وهو إسالة الماء مع التقاطر كما مر في أركان الوضوء. والظاهر أن هذه الأشياء تمنع الإسالة فالأظهر التعليل بالضرورة.
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                        (الدر المختار مع رد المحتار:1/154)

٫٫

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

متخصص

مفتیان

فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب