021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
رضاعی بھانجی سے نکاح کا حکم
68992رضاعت کے مسائلمتفرّق مسائل

سوال

گلداغانہ کے شوہر سے ایک بیٹی ہے جس کا نام سعیدۃ ہے، گلداغانہ کے شوہر نے گلداغانہ کو طلاق دی،پھر اس کی شادی قطب نامی شخص سے ہوئی جس کا ایک بیٹا پہلی بیوی سے تھا جس کانام خالد ہے،خالد اور سعیدہ کی شادی ہوگئی۔

سعیدۃ نے کسی بچی کو دودھ پلایا،اب گلداغانہ کا قطب سے ایک بیٹا ہے جس کانام عاشق ہے،اس عاشق نامی لڑکے کی شادی اس بچی سے ہورہی ہے جس کو سعیدۃ نے دودھ پلایا ہے۔

مفتی صاحب سوال یہ ہے کہ عاشق کی شادی اس بچی سے ہوسکتی ہے یا نہیں؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

صورت مسئولہ میں چونکہ عاشق اس لڑکی کا رضاعی ماموں ہے،تو جس طرح نسبی ماموں کا اپنی بھانجی سے نکاح جائز نہیں،اسی طرح رضاعی ماموں کابھی اپنی بھانجی سے نکاح جائز نہیں،لہذا عاشق کا اس لڑکی سے نکاح شرعا جائز نہیں ہے۔

 

حوالہ جات
روی الإمام العلامة البغوي رحمه اللہ تعالي:وعن علي رضي اللہ عنه قال: يا رسول اللہ هل لك في بنت عمك حمزة؟ فإنها أجمل فتاة في قريش ،فقال له: «أما علمت أن حمزة أخي من الرضاعة، و"أن اللہ حرم من الرضاعة ما حرم من النسب". رواه مسلم(شرح السنة :9/79)
قال الشیخ نظام رحمہ اللہ تعالی:يحرم على الرضيع أبواه من الرضاع، وأصولهما، وفروعهما من النسب والرضاع جميعا ،حتى أن المرضعة لو ولدت من هذا الرجل أو غيره قبل هذا الإرضاع أو بعده ،أو أرضعت رضيعا أو ولد لهذا الرجل من غير هذه المرأة قبل هذا الإرضاع ،أو بعده أو أرضعت امرأة من لبنه رضيعا، فالكل إخوة الرضيع وأخواته وأولادهم أولاد إخوته وأخواته وأخو الرجل عمه وأخته عمته وأخو المرضعة خاله وأختها خالته وكذا في الجد والجدة.(الفتاوي الھندية:1/345)
قال العلامۃ المرغینانی رحمہ اللہ تعالی:وكل صبيين اجتمعا على ثدي امرأة واحدة، لم يجز لأحدهما أن يتزوج بالأخرى ، هذا هو الأصل؛ لأن أمهما واحدة، فهما أخ وأخت .(الھدایۃ:1/218)
قال العلامۃ الکاسانی رحمہ اللہ تعالی:والأصل في ذلك أن كل اثنين اجتمعا على ثدي واحد صارا أخوين أو أختين أو أخا وأختا من الرضاعة ،فلا يجوز لأحدهما أن يتزوج بالآخر ولا بولده كما في النسب. وأمهات المرضعة يحرمن على المرضع؛ لأنهن جداته من قبل أمه من الرضاعة ،وآباء المرضعة أجداد المرضع من الرضاعة ،فيحرم عليهم ،كما في النسب.
وأخوات المرضعة يحرمن على المرضع؛ لأنهن خالاته من الرضاعة، وإخوتها أخوال المرضع، فيحرم عليهم ،كما في النسب ،فأما بنات إخوة المرضعة وأخواتها، فلا يحرمن على المرضع؛ لأنهن بنات أخواله وخالاته من الرضاعة ،وأنهن لا يحرمن من النسب فكذا من الرضاعة ،وتحرم المرضعة على أبناء المرضع وأبناء أبنائه، وإن سفلوا ،كما في النسب .هذا تفسير الحرمة في جانب المرضعة، والأصل في هذه الجملة قول النبي  صلى اللہ عليه وسلم : "يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب "فيجب العمل بعمومه إلا ما خص بدليل.
(بدائع الصنائع:4/3)
..
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

متخصص

مفتیان

ابولبابہ شاہ منصور صاحب / شہبازعلی صاحب