021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
پہلی رکعت میں بھول کر ایک سجدہ کرنا
68964نماز کا بیاننماز کے فرائض و واجبات کا بیان

سوال

اگر دو رکعت نفل نماز میں پہلی رکعت میں بھول کر دو سجدوں کی جگہ صرف ایک سجدہ کیا اور پھر کھڑے ہو گئے اور پھر دوسری رکعت میں دو سجدوں کی بجائے تین سجدے کیے، پھر سجدہ سہو کیا اور پھر سلام پھیرلیا۔ کیایہ  ٹھیک ہے؟  رہنمائی فرمائیں۔

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

اگر پہلی رکعت میں ایک سجدہ بھول جائے اور دوسری رکعت کے سجدوں کے ساتھ وہ سجدہ بھی کرے تو  نماز درست ہوگئی لیکن سجدہ سہو لازم ہے۔ آپ نے چونکہ سجدہ سہو کیا تھا ، لہٰذا نماز مکمل ہوگئی ۔

حوالہ جات
قال العلامة الكاساني رحمه الله: حتى لو ترك السجدة الثانية من الركعة الأولى ،ثم تذكرها في آخر صلاته، سجد المتروكة ،وسجد للسهو بترك الترتيب؛ لأنه ترك الواجب الأصلي ساهيا، فوجب سجود السهو .والله الموفق.( بدائع الصنائع:1/ 163) قال العلامة ابن عابدين رحمه الله:قال في شرح المنية: حتى لو ترك سجدة من ركعة ،ثم تذكرها فيما بعدها من قيام أو ركوع أو سجود، فإنه يقضيها ولا يقضي ما فعله قبل قضائها مما هو بعد ركعتها من قيام أو ركوع أو سجود، بل يلزمه سجود السهو فقط، لكن اختلف في لزوم قضاء ما تذكرها فقضاها فيه، كما لو تذكر وهو راكع أو ساجد أنه لم يسجد في الركعة التي قبلها، فإنه يسجدها، وهل يعيد الركوع أو السجود المتذكر فيه، ففي الهداية: أنه لا تجب إعادته بل تستحب ... وفي الخانية: أنه يعيده وإلا فسدت صلاته... والمعتمد ما في الهداية، فقد جزم به في الكنز وغيره في آخر باب الاستخلاف ،وصرح في البحر بضعف ما في الخانية. هذا، والتقييد بالترتيب بينها وبين ما بعدها للاحتراز عما قبلها من ركعتها، فإن الترتيب بين الركوع والسجود من ركعة واحدة شرط، كما مر، ونبه عليه في الفتح. (رد المحتار:1/ 462) وفي الهندية: حتى لو نسي سجدة من الركعة الأولى ، وقضاها في آخر الصلاة جاز، وكذا ما يقضيه المسبوق بعد فراغ الإمام أول صلاته عندنا ، ولو كان الترتيب فرضا كان آخرا. أما ما شرع غير مكرر في كل ركعة كالقيام والركوع، أو في جميع الصلاة كالقعدة الأخيرة، فالترتيب فيها فرض حتى لو ركع قبل القيام، أو سجد قبل الركوع لا يجوز ، وكذا لو قعد قدر التشهد ، ثم تذكر أن عليه سجدة، أو نحوها بطل القعود ، كذا في التبيين.(الفتاوى الهندية :1/ 71) قال الشرنبلالي رحمه الله: لأن السجود الثاني كالأول فرض بإجماع الأمة. (مراقي الفلاح: 88)
..
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

متخصص

مفتیان

ابولبابہ شاہ منصور صاحب / شہبازعلی صاحب