71351 | پاکی کے مسائل | تیمم کا بیان |
سوال
ایک مریض نے غسل فرض ہونے کے بعد عذر کی وجہ سے تیمم کرلیا۔ اب تندرست ہونے کے بعد اس کے لیے پانی سے غسل کرنا ضروری ہے یا نہیں؟
اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ
عذر ختم ہونے سے تیمم ٹوٹ جاتا ہے، یعنی اگر وضوء کی نیت سے تیمم کیا ہو تو عذر ختم ہونے پر پانی سے وضوء کرنا ضروری ہے اور اگر غسل فرض ہونے پر غسل کی نیت سے تیمم کیا تو عذر ختم ہونے پر غسل کرنا ضروری ہے۔
حوالہ جات
قال العلامۃ الحصکفی رحمہ اللہ تعالٰی: (وناقضه ناقض الأصل) ولو غسلافلو تيمم للجنابة، ثم أحدث صار محدثا لا جنبا، فيتوضأ وينزع خفيه، ثم بعده يمسح عليه ما لم يمر بالماء، فمع في عبارة صدر الشريعة بمعنى بعد كما في ﴿إن مع العسر يسرا﴾ [الشرح ٦] فافهم. (وقدرة ماء) ولو إباحة في صلاة (كاف لطهره) ولو مرة مرة (فضل عن حاجته) كعطش وعجن وغسل نجس مانع ولمعة جنابة؛ لأن المشغول بالحاجة وغير الكافي كالمعدوم.
وقال تحتہ العلامۃ ابن عابدین الشامی رحمہ اللہ تعالٰی: (قوله في صلاة) من مدخول المبالغة: أي ولو كانت القدرة أو الإباحة في صلاة ينتقض التيمم وتبطل الصلاة التي هو فيها، إلا إذا كان الماء سؤر حمار فإنه يمضي فيها ثم يعيدها بسؤر الحمار، لما مر أنه لا يلزم الجمع بينهما في فعل واحد، فما في المنية من أنها تفسد غير صحيح كما ذكره الشارحان. ولو صلى بالتيمم ثم وجد الماء في الوقت لا يعيد منية: أي إلا إذا كان العذر المبيح من قبل العباد فيعيد ولو بعد الوقت كما مر، فتنبه حلية. (رد المحتار: 255/1)
محمد عبداللہ بن عبدالرشید
دارالافتاء جامعۃ الرشید کراچی
18/جمادی الثانیہ/1442ھ
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم
مجیب | محمد عبد اللہ بن عبد الرشید | مفتیان | فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب |