021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
فرض نماز کے بعد سنتیں پڑھنے میں تاخیر کرنا
71526نماز کا بیاننماز کی سنتیں،آداب اورپڑھنے کا طریقہ

سوال

السلام علیکم ورحمۃ اللہ و برکاتہ!

میں اکثر فرض نماز ادا کرنے کے بعد اپنی جگہ بیٹھ کر ذکر کرتی ہوں اور ذکر سے فارغ ہونے کے بعد پھر سنتیں پڑھنے میں مشغول ہوتی ہوں۔ کیا ایسا کرنا جائز ہے؟ یا فرضوں کے فورا بعد سنتیں پڑھنے میں مشغول ہونا چاہیے؟ شریعت کی روشنی میں جواب عنایت فرمائیں۔

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

فرض نمازوں کے بعد طویل وظائف میں مشغول ہونا اور سنتیں پڑھنے میں تاخیر کرنا خلافِ أولی ہے۔ لہذا اِس سے احتراز کرنا چاہیے۔

حوالہ جات
قال العلامۃ الحصکفي رحمہ اللہ تعالی: ويكره تأخير السنة، إلا بقدر اللهم أنت السلام إلخ. قال الحلواني: لا بأس بالفصل بالأوراد، واختاره الكمال. قال الحلبي: إن أريد بالكراهة التنزيهية ارتفع الخلاف. (الدر المختار مع رد المحتار: 1/530)
قال العلامۃ ابن عابدین رحمہ اللہ تعالی: ورد ما في شرح الشهيد من أن القيام إلى السنة متصلا بالفرض مسنون. ثم قال: وعندي أن قول الحلواني: لا بأس لا يعارض القولين؛ لأن المشهور في هذه العبارة كون خلافه أولى، فكان معناها أن الأولى أن لا يقرأ قبل السنة، ولو فعل لا بأس. فأفاد عدم سقوط السنة بذلك، حتى إذا صلى بعد الأوراد تقع سنة، لا على وجه السنة. ولذا قالوا: لو تكلم بعد الفرض لا تسقط، لكن ثوابها أقل، فلا أقل من كون قراءة الأوراد لا تسقطها اهـ. وتبعه على ذلك تلميذه في الحلية، وقال: فتحمل الكراهة في قول البقالي على التنزيهية لعدم دليل التحريمية، حتى لو صلاها بعد الأوراد تقع سنة مؤداة، لكن لا في وقتها المسنون...قوله: (ارتفع الخلاف)؛ لأنه إذا كانت الزيادة مكروهة تنزيها كانت خلاف الأولى الذي هو معنى لا بأس. (رد المحتار: 1/530)

صفی ارشد

دارالافتاء، جامعۃ الرشید، کراچی

24/جمادی الثانیہ/1442

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

صفی ارشد ولد ارشد ممتاز فاروقی

مفتیان

فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب