021-36880325,0321-2560445

5

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
مصنوعی بال لگوانے کا حکم
71882جائز و ناجائزامور کا بیانلباس اور زیب و زینت کے مسائل

سوال

Assalam o alaikum!

     ?Mufti sahib can someone put temporary extensions in their hair to make her hair look thicker

     She uses it for certain events and then removes it afterwards

o

Use of any hair extension made of human hair is prohibited whether it is made of the hair of user or other person’s hair. Similarly any extension which is made of pig hair is also prohibited. Other hair extensions made of hair taken from any animal other than pig, or are made synthetically, can be used.

However, if the purpose of wearing hair extension is to deceive someone, it is also prohibited.

حوالہ جات

وفی اختیار: وصل الشعر بشعر الآدمي حرام، سواء كان شعرها أو شعر غيرها؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : لعن الله  الواصلة والمستوصلة  والواشمة والمستوشمة والواشرة والمستوشرة والنامصة والمتنمصة. الدر المختار مع رد المحتار: 535,536/2)
(قوله: سواء كان شعرها أو شعر غيرها) لما فيه من التزوير، كما يظهر مما يأتي، وفي شعر غيرها انتفاع بجزء الآدمي أيضاً، لكن في التتارخانية: وإذا وصلت المرأة شعر غيرها بشعرها فهو مكروه، وإنما الرخصة في غير شعر بني آدم تتخذه المرأة؛ لتزيد في قرونها، وهو مروي عن أبي يوسف، وفي الخانية: ولا بأس للمرأة أن تجعل في قرونها وذوائبها شيئاً من الوبر.(رد المحتار: 535,536/2)
ويكره للمرأة أن تصل شعر غيرها من بني آدم بشعرها لقوله  عليه الصلاة والسلام:  لعن الله الواصلة والمستوصلة،  ولأن الآدمي بجميع أجزائه مكرم والانتفاع بالجزء المنفصل منه إهانة له ، ولهذا كره بيعه ولا بأس بذلك من شعر البهيمة وصوفها.(بدائع الصنائع: 125,126/5)
وإذا وصلت المرأة شعر غيرها بشعرها فهو مكروه، قال عليه السلام: «لعن الله الواصلة والمستوصلة» هي التي تصل شعر امرأة بشعر امرأة أخرى، وإنما جاءت الرخصة في شعر غير بني آدم، تتخذه المرأة، ويزيد في قرونها.(المحیط البرھانی: 377/5)
ويكره للمرأة أن تصل شعرها المقطوع بشعرها، وكذا بشعر غيرها؛  لقوله عليه السلام : لعن الله الواصلة والمستوصلة. ولا بأس بأن تصل شعرها بشعر البهيمة؛  لأن ذلك من باب الزينة،  وهي غير ممنوعة عنها للزوج.(تحفۃ الفقھاء: 344/3)
 

راجہ باسط علی

دارالافتاء جامعۃ الرشید، کراچی

30/جمادی الثانیہ/1442ھ

n

مجیب

راجہ باسط علی ولد غضنفر علی خان

مفتیان

فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب

جواب دیں

آپ کا ای میل ایڈریس شائع نہیں کیا جائے گا۔