021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
بیوی کاخوداپنےطورپرحلالہ کروانےکاحکم
72690طلاق کے احکامتین طلاق اور اس کے احکام

سوال

کیابیوی کا کسی کےعلم میں لائےبغیر خودحلالہ کرواناجائزہے؟

 

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

حلالہ کاحکم یہ ہےکہ خاص اس شرط کےساتھ نکاح کرناکہ ہمبستری کےبعدشوہر طلاق دیدےگا،یہ جائزنہیں اورحرام ہے،اسی پرحدیث میں لعنت آئی ہے۔لیکن اگرکسی نےاس شرط کےساتھ نکاح کرلیاتواگرچہ یہ عمل جائزنہیں،لیکن بیوی پہلےشوہرکےلیےحلال ہوجائےگی۔

اوراگرنکاح کےوقت اس طرح کی شرط نہ ہو(اگرچہ دل میں میاں بیوی دونوں کی نیت طلاق کی ہو)اوردوسراشوہربطورخیرخواہی ہمبستری کےبعدطلاق دیدےتوعدت گزارکرپہلےشوہرسےنکاح کیاجاسکتاہے۔

صورت مسئولہ میں اگرلڑکی حلالہ کی شرط کےبغیرشرعی نکاح(نئےمہرکےساتھ مجلس نکاح میں  دوگواہوں کی موجودگی میں)کرلیتی ہےتودوسرےشوہرکی طلاق کےبعدعدت گزارکرپہلےشوہرکےلیےحلال ہوجائےگی،اگرچہ وہ اپنےرشتہ داروں کونہ بتائے ۔

حوالہ جات
"الفتاوى الهندية " 10 / 209:
رجل تزوج امرأة ومن نيته التحليل ولم يشترطا ذلك تحل للأول بهذا ولا يكره وليست النية بشيء ولو شرطا يكره وتحل عند أبي حنيفة وزفر - رحمهما الله تعالى - كذا في الخلاصة وهو الصحيح هكذا في المضمرات ۔
"البحر الرائق شرح كنز الدقائق" 10 / 247:
( قوله وكره بشرط التحليل للأول )أي كره التزوج للثاني بشرط أن يحلها للأول بأن قال تزوجتك على أن أحللك له أو قالت المرأة ذلك أما لو نويا كان مأجورا لأن مجرد النية في المعاملات غير معتبر ، وقيل المحلل مأجور ، وتأويل اللعن إذا شرط الأجر كذا في البزازية ، والمراد بالكراهة كراهة التحريم فينتهض سببا للعقاب لما روى النسائي ، والترمذي ، وصححه مرفوعا { لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المحلل ، والمحلل له } لأنه لو كان فاسدا لما سماه محللا ، ولو كان غير مكروه لما لعنه۔
"الجوهرة النيرة شرح مختصر القدوري" 5 / 113:
( قوله وإذا تزوجها بشرط التحليل فالنكاح مكروه )لقوله عليه السلام { لعن الله المحلل والمحلل له } وقال { ألا أنبئكم بالتيس المستعار ، قيل من هو ؟ قال المحلل } ، وهذا يفيد الكراهة وصورته أن يقول : تزوجتك على أن أحللك أو قالت المرأة ذلك أما إذا أضمر الثاني في قلبه الإحلال للأول ، ولم يشترطه في العقد لفظا ودخل بها حلت للأول إجماعا كذا في المصفى وقوله فالنكاح مكروه يعني للثاني والأول ( قوله فإن وطئها حلت للأول ) هذا عند أبي حنيفة وزفر ۔

محمدبن عبدالرحیم

دارالافتاءجامعۃالرشیدکراچی

07/شعبان 1442 ھج

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمّد بن حضرت استاذ صاحب

مفتیان

آفتاب احمد صاحب / سیّد عابد شاہ صاحب