021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
حالتِ حمل میں متعدد بار طلاق دینے کا حکم
72724طلاق کے احکامتین طلاق اور اس کے احکام

سوال

مفتی صاحب! ایک آدمی نے اپنی بیوی کو حالتِ حمل میں چھ سات بار طلاق دے دی۔ کیا یہ طلاق واقع ہوگئی؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

تین طلاقیں واقع ہوگئیں اور باقی لغو  ہیں، لہٰذا یہ خاتون اب اس شوہر کے لیے مکمل طور پر حرام ہو چکی ہے۔ نہ رجوع کرسکتا ہے اور نہ ہی ان کا آپس میں دوبارہ نکاح ہو سکتا ہے۔

حوالہ جات
قال العلامۃ االحصکفی رحمہ اللہ تعالٰی: (وحل طلاقهن): أي الآيسة، والصغيرة، والحامل (عقب وطء)؛ لأن الكراهة فيمن تحيض لتوهم الحبل، وهو مفقود هنا.(الدر المختار مع ردالمحتار: 232/3)
وقال العلامۃ ابن مازۃ رحمہ اللہ تعالٰی: إذا تشاجر الرجل مع امرأته، فقال لها بالفارسية: هزار طلاق برا، ولم يزد على هذا تقع الثلاث؛ لأن هذا فارسي قوله: ألف تطليقة لك. ولو قال: ألف تطليقة لك تقع الثلاث؛ لأنه لو قال: لك ألف تطليقة تقع الثلاث، وكذلك إذا قدم المؤخر. (المحیط البرھانی: 209/3)
وقال جماعۃ من العلماء رحمھم اللہ تعالٰی: وإن كان الطلاق ثلاثا في الحرة، وثنتين في الأمة لم تحل له حتى تنكح زوجا غيره نكاحا صحيحا، ويدخل بها، ثم يطلقها، أو يموت عنها، كذا في الهداية، ولا فرق في ذلك بين كون المطلقة مدخولا بها، أو غير مدخول بها، كذا في فتح القدير، ويشترط أن يكون الإيلاج موجبا للغسل، وهو التقاء الختانين، هكذا في العيني شرح الكنز.(الفتاوی الھندیۃ: 1/473)

محمدعبداللہ بن عبدالرشید

دارالافتاء، جامعۃ الرشید ،کراچی

8/شعبان المعظم/ 1442ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمد عبد اللہ بن عبد الرشید

مفتیان

فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب