021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
شطرنج کھیلنے کا حکم
74122جائز و ناجائزامور کا بیانکھیل،گانے اور تصویر کےاحکام

سوال

شطرنج کھیلنے کا کیا حکم ہے؟اگر شطرنج اس طرح کھیلی جائے کہ اس کی وجہ سے نماز اور دیگر ضروریات دین سے غفلت نہ ہو تو کیا اس کے کھیلنے کی گنجائش ہے؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

جوئے کی شرط کے ساتھ کھیلنا تو بالاتفاق حرام ہے اور اگر جوئے کی شرط نہ لگائے تو بھی ائمہ ثلاثہ یعنی امام ابوحنیفہ،امام مالک اور امام احمد رحمہم اللہ  کے نزدیک مکروہ ہے،تفصیلی حکم کے لیے امداد الفتاوی: 4/ 240 ملاحظہ فرمائیں۔

حوالہ جات
"الهداية في شرح بداية المبتدي" (4/ 380):
قال: "ويكره اللعب بالشطرنج والنرد والأربعة عشر وكل لهو"؛ لأنه إن قامر بها فالميسر حرام بالنص وهو اسم لكل قمار، وإن لم يقامر فهو عبث ولهو. وقال عليه الصلاة والسلام: "لهو المؤمن باطل إلا الثلاث: تأديبه لفرسه، ومناضلته عن قوسه، وملاعبته مع أهله" وقال بعض الناس: يباح اللعب بالشطرنج لما فيه من تشحيذ الخواطر وتذكية الأفهام، وهو محكي عن الشافعي رحمه الله. لنا قوله عليه الصلاة والسلام: "من لعب بالشطرنج والنردشير فكأنما غمس يده في دم الخنزير" ولأنه نوع لعب يصد عن ذكر الله وعن الجمع والجماعات فيكون حراما لقوله عليه الصلاة والسلام: "ما ألهاك عن ذكر الله فهو ميسر" ثم إن قامر به تسقط عدالته، وإن لم يقامر لا تسقط؛ لأنه متأول فيه. وكره أبو يوسف ومحمد التسليم عليهم تحذيرا لهم، ولم ير أبو حنيفة رحمه الله به بأسا ليشغلهم عما هم فيه.
"الدر المختار" (6/ 394):
"(و) كره تحريما (اللعب بالنرد و) كذا (الشطرنج) بكسر أوله ويهمل ولا يفتح إلا نادرا وأباحه الشافعي وأبو يوسف في رواية ونظمها شارح الوهبانية فقال:
ولا بأس بالشطرنج وهي رواية ... عن الحبر قاضي الشرق والغرب تؤثر
وهذا إذ لم يقامر ولم يداوم ولم يخل بواجب وإلا فحرام بالإجماع.
قال العلامة ابن عابدین رحمہ اللہ:" (قوله والشطرنج) معرب شدرنج، وإنما كره لأن من اشتغل به ذهب عناؤه الدنيوي، وجاءه العناء الأخروي فهو حرام وكبيرة عندنا، وفي إباحته إعانة الشيطان على الإسلام والمسلمين كما في الكافي قهستاني (قوله في رواية إلخ) قال الشرنبلالي في شرحه وأنت خبير بأن المذهب منع اللعب به كغيره".
شرح النووي على مسلم (15/ 15)
(من لعب بالنردشير فكأنما صبغ يده في لحم خنزير ودمه) قال العلماء النردشير هو النرد فالنرد عجمي معرب وشير معناه حلو وهذا الحديث حجة للشافعي والجمهور في تحريم اللعب بالنرد وقال أبو إسحاق المروزي من أصحابنا يكره ولا يحرم وأما الشطرنج فمذهبنا أنه مكروه ليس بحرام وهو مروي عن جماعة من التابعين وقال مالك وأحمد حرام قال مالك هو شر من النرد وألهى عن الخير وقاسوه على النرد

محمد طارق

دارالافتاءجامعۃالرشید

08/صفر1443ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمد طارق صاحب

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب