021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
بشرط استطاعت قربانی زندگی بھر واجب رہتی ہے۔
77884قربانی کا بیانقربانی کے متفرق مسائل

سوال

کیا7 قربانیاں کرنےکےبعدقربانی واجب نہیں رہتی،جبکہ وہ بندہ اس کےبعدبھی استطاعت رکھتا ہو؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

یہ بات خلاف حقیقت ہے، قربانی کے دنوں میں جب بھی نصاب کے بقدر مالیت موجود ہوگی قربانی واجب ہوتی رہے گی،کسی خاص تعداد کی قربانی کرنے سے آئندہ کے لیے قربانی ساقط نہیں ہوگی۔

حوالہ جات
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (6/ 312)
(وسببها الوقت) وهو أيام النحر وقيل الرأس وقدمه في التتارخانية.
 (قوله وسببها الوقت) سبب الحكم ما ترتب عليه الحكم مما لا يدرك العقل تأثيره ولا يكون بصنع المكلف كالوقت للصلاة. والفرق بينه وبين العلة والشرط مذكور في حاشيتنا [نسمات الأسحار على شرح المنار] للشارح. وذكر في النهاية أن سبب وجوب الأضحية ووصف القدرة فيها بأنها ممكنة أو ميسرة لم يذكر لا في أصول الفقه ولا في فروعه، ثم حقق أن السبب هو الوقت لأن السبب إنما يعرف بنسبة الحكم إليه وتعلقه به إذ الأصل في إضافة الشيء إلى الشيء أن يكون سببا وكذا إذا لازمه فتكرر بتكرره، وقد تكرر وجوب الأضحية بتكررالوقت وهو ظاهر ووجدت الإضافة فإنه يقال يوم الأضحى كما يقال يوم الجمعة أو العيد وإن كان الأصل إضافة الحكم إلى سببه كصلاة الظهر، لكن قد يعكس كيوم الجمعة. والدليل على سببية الوقت امتناع التقديم عليه كامتناع تقديم الصلاة، وإنما لم تجب على الفقد لفقد الشرط وهو الغنى وإن وجد السبب اهـ وتبعه في العناية والمعراج (قوله وقيل الرأس) فيه نظر يعلم مما مر؛ على أنه إنما يعرف السبب بنسبة الحكم إليه في كلام الشارح كما أوضحناه في حاشية المنار قبيل بحث السنة فتدبر

نواب الدین

دار الافتاء جامعۃ الرشید کراچی

۲۴صفر۱۴۴۴ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

نواب الدین

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / سعید احمد حسن صاحب