021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
ناجائز(قبضہ کی)جگہ پرمسجدوغیرہ بنانا
74430نماز کا بیانمسجدکے احکام و آداب

سوال

سوال:السلام علیکم!ناجائزجگہ پر بنی مسجد،مدرسہ،امام بارگاہ میں کیانماز پڑھناجائزہے؟

 

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

ناجائزقبضہ کی جگہ میں نمازتوہوجاتی ہے،البتہ اگرکسی کومعلوم ہوکہ جگہ قبضہ کی ہےتوبغیرمجبوری کےاس جگہ نماز پڑھنامکروہ تحریمی ہے،لہذاایسی جگہ نمازپڑھنےمیں احیتاط کرنی چاہیے۔

حوالہ جات
"رد المحتار"3 / 165:
وَكَذَا تُكْرَهُ فِي أَمَاكِنَ كَفَوْقِ كَعْبَةٍالخ       وَأَرْضٍ مَغْصُوبَةٍ أَوْ لِلْغَيْرِ۔
"حاشية رد المحتار"1 / 411:
مطلب في الصلاة في الارض المغصوبة ودخول البساتين وبناء المسجد في أرض الغصب قوله: (وأرض مغصوبة أو للغير) لا حاجة إلى قوله أو للغير إذ الغصب يستلزمه، اللهم إلاأن يراد الصلاة بغير الاذن وإن كان غير غاصب أفاده أبو السعود ط.
وفي الواقعات، بنى مسجدا على سور المدينة لا ينبغي أن يصلي فيه لانه حق العامة فلم يخلص لله تعالى كالمبني في أرض مغصوبة ۔
"حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح "1 / 141:
 نقل في الفتاوي الهندية عن مختارات النوازل الصلاة في أرض مغصوبة جائزة ولكن يعاقب بظلمه فما كان بينه وبين الله تعالى يثاب وما كان بينه وبين العباد يعاقب اه
 قوله ( مع الكراهة ) أي التحريمية ذكره السيد وفي السراج والقهستاني تكره الصلاة في الثوب الحرير والثوب ا لمغصوب وإن صحت والثواب إلى الله تعالى۔

محمدبن عبدالرحیمنن

دارالافتاءجامعۃالرشیدکراچی

04/ربیع الثانی  1443 ھج

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمّد بن حضرت استاذ صاحب

مفتیان

آفتاب احمد صاحب / سیّد عابد شاہ صاحب