021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
مسجد کی محراب میں نماز پڑھنے کا حکم
71903نماز کا بیانمسجدکے احکام و آداب

سوال

مسجد کی محراب میں نماز پڑھنا کیسا ہے؟

 

 

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

مسجد کی محراب مسجد میں داخل ہوتی ہے،اس لیے اس میں عام آدمی کا منفرداً نماز پڑھنا جائز ہے،لیکن امام کے لیے نماز پڑھاتے وقت بلا عذر مکمل محراب کے اندر کھڑا ہونامکروہ ہے،تاہم اگر امام کے قدم کا کچھ حصہ محراب سے باہر ہو تو کراہت نہیں ہوگی۔ البتہ اگر نمازیوں کے ازدحام اور جگہ کی تنگی کی وجہ سےامام کو مجبوراً مکمل محراب میں کھڑے ہونے کی نوبت آئی تو اس صورت میں کراہت نہیں ہوگی۔

حوالہ جات
البحر الرائق شرح كنز الدقائق ومنحة الخالق وتكملة الطوري (2 / 28)
وحقيقة اختلاف المكان تمنع الجواز فشبهة الاختلاف توجب الكراهة، وهو وإن كان المحراب من المسجد كماهي العادة المستمرة فصورته وهيئته اقتضت شبهة الاختلاف۔
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 645،646)
(وقيام الإمام في المحراب لا سجوده فيه) وقدماه خارجة لأن العبرة للقدم (مطلقاً) وإن لم يتشبه حال الإمام إن علل بالتشبه وإن بالاشتباه ولا اشتباه فلا اشتباه في نفي الكراهة. قلت: أي لأن المحراب إنما بني علامةً لمحل قيام الإمام؛ ليكون قيامه وسط الصف كما هو السنة، لا لأن يقوم في داخله، فهو وإن كان من بقاع المسجد لكن أشبه مكاناً آخر، فأورث الكراهة، ولايخفى حسن هذا الكلام، فافهم، لكن تقدم أن التشبه إنما يكره في المذموم وفيما قصد به التشبه لا مطلقاً، ولعل هذا من المذموم، تأمل۔
الفتاوى الهندية (1/ 108)
ويكره قيام الإمام وحده في الطاق وهو المحراب ولا يكره سجوده فيه إذا كان قائما خارج المحراب هكذا في التبيين وإذا ضاق المسجد بمن خلف الإمام فلا بأس بأن يقوم في الطاق.

وقاراحمد بن اجبرخان

دارالافتاءجامعۃ الرشید کراچی

۱۰رجب المرجب۱۴۴۲

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

وقاراحمد بن اجبر خان

مفتیان

آفتاب احمد صاحب / سعید احمد حسن صاحب