021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
بینک آف خیبرکو کرایہ پر زمین دینا
74684اجارہ یعنی کرایہ داری اور ملازمت کے احکام و مسائلکرایہ داری کے جدید مسائل

سوال

سوال:کیا (دی بینک آف خیبر)The Bank of Khyber اسلامک بینکوں میں شامل ہے؟

اور کیا اس بینک کوکرایہ پرزمین دےکران کےساتھ تعاون کرنادرست ہوگا یا نہیں؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

دی بینک آف خیبر مکمل طور پر اسلامک بینکوں میں شامل نہیں ہے،البتہ مذکورہ بینک کے بعض برانچزاسلامک  ہیں ،جواسلامی اصولوں کےمطابق،اورمستند علمائےکرام کےزیرنگرانی کام کرتے ہیں۔

دی بینک آف خیبر کوزمین کرایہ پردینےسےمتعلق تفصیل یہ ہےکہ اگرزمین مذکورہ بینک کےاسلامک برانچ کوکرایہ پردی جارہی ہےتوجائزہے،البتہ اگرکنونشل برانچ کودی جارہی ہے،توسودی لین دین میں تعاون کی وجہ سےناجائز(مکروہ تحریمی) ہے۔تاہم اگر کرایہ پردےدی گئی ہوتواس طرح کےمعاملےکوختم کرنالازم ہے،اس صورت میں صرف بینک کےجائزکاموں کےبقدرکرایہ کےاستعمال کی گنجائش ہے۔

حوالہ جات
(فی القرآن الکریم)
وقد قال الله تعالى {وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان} [المائدة: 2]
(الدرالمختاروحاشیۃ ابن عابدین6/391،392)
فی الدرر:(و) جاز (إجارة بيت بسواد الكوفة) أي قراها (لا بغيرها على الأصح) وأما الأمصار وقرى غير الكوفة فلا يمكنون لظهور شعار الإسلام فيها وخص سواد الكوفة، لأن غالب أهلها أهل الذمة (ليتخذ بيت نار أو كنيسة أو بيعة أو يباع فيه الخمر) وقالا لا ينبغي ذلك لأنه إعانة على المعصية وبه قالت الثلاثة زيلعي۔
وفی حاشیتہ:(قوله وجاز إجارة بيت إلخ) هذا عنده أيضا لأن الإجارة على منفعة البيت، ولهذا يجب الأجر بمجرد التسليم، ولا معصية فيه وإنما المعصية بفعل المستأجر وهو مختار فينقطع نسبيته عنه، فصار كبيع الجارية ممن لا يستبرئها أو يأتيها من دبر وبيع الغلام من لوطي والدليل عليه أنه لو آجره للسكنى جاز وهو لا بد له من عبادته فيه اهـ زيلعي وعيني ومثله في النهاية والكفاية۔۔ والمنقول في كثير من الفتاوى أنه يكره وهو الذي عولنا عليه في المختصر اهـ۔۔۔۔
(تبیین الحقائق شرح کنز الدقائق6/29)
قال - رحمه الله -: (وإجارة بيت ليتخذه بيت نار أو بيعة أو كنيسة أو يباع فيه خمر بالسواد) أي جاز
إجارة البيت ليتخذه معبدا للكفار والمراد ببيت النار معبد المجوس، وهذا عند أبي حنيفة - رحمه الله –، وقالا-رحمھما اللہ- لا ينبغي أن يكريه لشيء من ذلك؛ لأنه إعانة على المعصية، وقد قال الله تعالى {وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان} [المائدة: 2]۔

محمد عمر ولد حسین احمد

دارالافتاء جامعۃ الرشید کراچی

29ربیع الثانی 1443ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمد عمر ولد حسین احمد

مفتیان

محمد حسین خلیل خیل صاحب / سعید احمد حسن صاحب