021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
عورت کے لیے اپنے والد اور بھا ئیوں سے کس حد تک پردہ فرض ہے
72304جائز و ناجائزامور کا بیانپردے کے احکام

سوال

عورت لے لیے اپنے والد اور بھائیوں سے کس حد تک پردہ کا لحاظ رکھنا چاہیے ؟بال ،گردن یا کلائی کھلی رہ جائے تو کیا یہ صحیح ہے۔نیز سسر سے کس حد تک پردہ کیا جائے گا؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

جن  لوگوں سےعورت کا کبھی بھی نکاح جائز نہیں، جیسے باپ، بیٹا، بھائی، ماموں،سسروغیرہ،توشرعاً ان سے عورت کے چہرہ، سر، بازو اور پنڈلی وغیرہ کا پردہ نہیں ہے،  لیکن شرط یہ ہے کہ  مرد یا عورت کسی میں شہوت کا اندیشہ نہ ہو، لیکن  ہمارے مشرقی ثقافت ومعاشرے  میں عام طور پر عورت کااپنے بھائی ،بیٹا ، والد یا سسر  کے سامنے بال ،گردن یا کلائی کھلیرکھنا معیوب سمجھا جاتاہے، اس لیے عورت کےلیے اس سے احتراز کرنا چاہیے،البتہ  جہاں اس بات کو معیوب نہیں سمجھا جاتا  ہو، تووہاں   اگرعورت  بال یا کلائی کو کھلا رکھے تو اس میں کوئی  گناہ نہیں ہوگا۔

نیز سسر چونکہ محارم میں سے ہے، اس لیے ان سے پردہ نہیں بشرطیکہ فتنہ کا خوف نہ  ہو، لہٰذااگر عورت سسر سے پردہ نہ کرے تو وہ گناہ  گار نہ ہوگی، ہاں اگرفتنہ کا  اندیشہ ہو تواس سے  پردہ کرنا لازم ہے۔

حوالہ جات
تفسير البغوي  إحياء التراث (3/ 401، 402)
یاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (27)
وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (31)
شرح معاني الآثار (6/ 5،7)
{ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : لَمَّا أُنْزِلَتْ آيَةُ الْحِجَابِ ، جِئْت أَدْخُلُ ، كَمَا أَدْخُلُ ،فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رُوَيْدًا ، وَرَاءَك يَا بُنَيَّ ، شرح معاني الآثار (6/ 7)
فرأينا ذا الرحم لا بأس أن ينظر إلى المرأة التي هو لها محرم إلى وجهها ، وصدرها ، وشعرها ، وما دون ركبتها .ورأينا القريب منها ينظر إلى وجهها وكفيها فقط .
ثم رأينا العبد حرام عليه - في قولهم جميعا أن ينظر إلى صدر المرأة مكشوفا ، أو إلى ساقيها ، سواء كان رقه لها أو لغيرها .فلما كان فيما ذكرنا ، كالأجنبي منها ، لا كذي رحمها المحرم عليها كان في النظر إلى شعرها أيضا كالأجنبي لا كذي رحمها المحرم عليها .فهذا هو النظر في هذا الباب وهو قول أبي حنيفة  وأبي يوسف ، ومحمد ، رحمهم الله تعالى .وقد وافقهم في ذلك من المتقدمين ، الحسن ، والشعبي .
الهداية شرح البداية (1/ 65) قال ولا يجوز أن ينظر الرجل إلى الأجنبية إلا إلى وجهها وكفيها لقوله تعالى ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها قال علي وابن عباس رضي الله عنهما منها ظهر منه الكحل والخاتم والمراد موضعهما وهو الوجه والكف كما أن المراد بالزينة المذكورة موضعها ولأن في إبداء الوجه والكف ضرورة لحاجتها إلى المعاملة مع الرجال أخذا وإعطاء وغير ذلك وهذا تنصيص على أنه لا يباح النظر إلى قدمها وعن أبي حنيفة رحمه الله أنه يباح لأن فيه بعض الضرورة وعن أبي يوسف رحمه الله أنه يباح النظرإلى ذراعيها أيضا لأنه قد يبدو منها عادة قال فإن كان لا يأمن الشهوة لا ينظر إلى وجهها إلا لحاجة لقوله عليه الصلاة والسلام من نظر إلى محاسن امرأة أجنبية عن شهوة صب في عينيه الآنك يوم القيامة فإن خاف الشهوة لم ينظر۔

وقاراحمد بن اجبرخان

   دارالافتاءجامعۃ الرشید کراچی

۲۰رجب۱۴۴۲

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

وقاراحمد بن اجبر خان

مفتیان

آفتاب احمد صاحب / سعید احمد حسن صاحب