021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
مسافر امام اگر نماز میں قصدا قصر نہ کرے
74594نماز کا بیانمسافر کی نماز کابیان

سوال

مسافر امام اگر  جان بوجھ کر عشاء کی  نماز چار رکعت پڑھا دے ،تو امام اور مقتدی کی نماز کا کیا حکم ہے؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

مسافر پر قصر  نماز پڑھنا واجب ہے، پوری نماز پڑھنا درست نہیں ہے۔اگر مسافر نے  ظہر، عصر اور عشاء کی نماز میں قصداً چار رکعت پڑھیں اور قعدہ اولی بھی کیا تھا  تومسافر امام کا  فرض تو ادا ہو جائے گا، لیکن وہ گناہ گار ہوگا اورنماز کا   اعادہ واجب ہوگا، جبکہ  مقیم مقتدیوں  کا فرض ہی ادا نہیں ہوا ، کیونکہ  انہوں نے آخری   دو رکعتوں میں نفل پڑھانے والے امام کی اقتداء کی ہے ۔ جو کہ   درست نہیں ،لہذا مقتدی اس نماز کو دوبارہ ادا  کریں گے ۔

حوالہ جات
قال العلامۃ ابن عابدین رحمۃ اللہ علیہ: (قوله وجوبا) فيكره الإتمام عندنا حتى روي عن أبي حنيفة أنه قال: من أتم الصلاة فقد أساء وخالف السنة شرح المنية.(ردالمحتار:2/123)
قال العلامہ الحصکفی رحمۃ اللہ علیہ:(فلو أتم مسافر إن قعد في) القعدة (الأولى تم فرضه و) لكنه (أساء) لو عامدا لتأخير السلام وترك واجب القصر. (ردالمحتار:2/128)
وقال    العلامۃ ابن عابدین رحمۃ اللہ علیہ :فلو   أتم   المقيمون   صلاتهم      معه      فسدت     لأنه     اقتداء المفترض              بالمتنفل   .     (ردالمحتار:2/130)
قال العلامہ الحصکفی رحمۃ اللہ علیہ: (و) لا (قادر على ركوع وسجود بعاجز عنهما) لبناء القوي على الضعيف (و) لا (مفترض بمتنفل وبمفترض فرضا آخر).                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                     (ردالمحتار:1/579)
(ويصح اقتداء المتنفل بالمفترض) ...بخلاف العكس.(العنایۃ:1/373)
قال العلامۃ ابن عابدین رحمۃ اللہ علیہ: (ولا أن الإعادة مختصة بالوقت بل صرح بعده بأنها بعد الوقت إعادة أيضا. على أن ظاهر قولهم تعاد وجوب الإعادة في الوقت وبعده... أقول: فتلخص من هذا كله أن الأرجح وجوب الإعادة، وقد علمت أنها عند البعض خاصة بالوقت،... وأما كونها واجبة في الوقت مندوبة بعده كما فهمه في البحر وتبعه الشارح فلا دليل عليه. وقد نقل الخير الرملي في حاشية البحر عن خط العلامة المقدسي أن ما ذكره في البحر يجب أن لا يعتمد عليه لإطلاق قولهم: كل صلاة أديت مع الكراهة سبيلها الإعادة. اهـ قلت: أي لأنه يشمل وجوبها في الوقت وبعده: أي بناء على أن الإعادة لا تختص بالوقت. وظاهر ما قدمناه عن شرح التحرير ترجيحه، وقد علمت أيضا ترجيح القول بالوجوب، فيكون المرجح وجوب الإعادة في الوقت وبعده.( ردالمحتار:2/64)

محمد طلحہ شیخوپوری

دار الافتاء ،جامعۃ الرشید،کراچی

3جمادی الاولی /1443ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمد طلحہ بن محمد اسلم شیخوپوری

مفتیان

فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب