75014 | نماز کا بیان | امامت اور جماعت کے احکام |
سوال
کیا بیٹا ماں باپ کاجنازہ خود پڑھا سکتا ہے؟ خواہ کوئی عالم موجود ہو یہ نہ ہو ؟
اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ
اگر بیٹا طہارت و مسائلِ نماز جنازہ سے اچھی طرح واقف ہو اور امام محلہ پڑھانے پر اصرار نہ کرے تو بیٹا ماں باپ کا جنازہ پڑھاسکتاہے۔باقی امامِ محلہ کے علاوہ کسی عالم کی موجودگی سے کوئی فرق نہیں پڑتا۔
حوالہ جات
قال العلامۃ الزیلعي رحمۃ اللہ علیہ:(السلطان أحق بصلاته) نص عليه أبو حنيفة بقوله الخليفة أولى إن حضر فإن لم يحضر فإمام المصر، وهو سلطانها؛ لأنه في معنى الخليفة وبعده القاضي وبعده صاحب الشرطة وبعده خليفة الوالي وبعده خليفة القاضي وبعد هؤلاء إمام الحي فإن لم يحضروا فالأقرب من ذوي قرابته، وذكر في الأصل أن إمام الحي أولى بها، وقال أبو يوسف: ولي الميت أولى بها؛ لأن هذا حكم تعلق بالولاية كالإنكاح. وجه الأول ما روي أن الحسين بن علي لما مات الحسن قدم سعيد بن العاص فقال لولا السنة لما قدمتك، وكان سعيد واليا في المدينة يومئذ هكذا ذكره في اللباب؛ ولأن في التقدم عليه استخفافا به، وتعظيمه واجب شرعا، وما ذكره في الأصل محمول على ما إذا لم يحضر السلطان، ولا من يقوم مقامه.(تبیین الحقائق:1/238)
وقال العلامۃ الحصکفي رحمۃ اللہ علیہ:(ويقدم في الصلاة عليه السلطان) إن حضر (أو نائبه) وهو أمير المصر (ثم القاضي) ثم صاحب الشرط ثم خليفته ثم خليفة القاضي (ثم إمام الحي) فيه إيهام، وذلك أن تقديم الولاة واجب، وتقديم إمام الحي مندوب فقط بشرط أن يكون أفضل من الولي، وإلا فالولي أولى كما في المجتبى وشرح المجمع للمصنف. وفي الدراية: إمام المسجد الجامع أولى من إمام الحي: أي مسجد محلته نهر (ثم الولي) بترتيب عصوبة الإنكاح إلا الأب فيقدم على الابن اتفاقا إلا أن يكون عالما والأب جاهلا فالابن أولى.( ردالمحتار:2/219-221)
محمد طلحہ شیخوپوری
دار الافتاء ،جامعۃ الرشید،کراچی
18جمادی الاولی /1443ھ
واللہ سبحانہ وتعالی اعلم
مجیب | محمد طلحہ بن محمد اسلم شیخوپوری | مفتیان | فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب |