021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
غیرمسلم سےدم سیکھےہوئےشخص سےعلاج کرنا
74920ذکر،دعاء اور تعویذات کے مسائلرسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم پر درود وسلام بھیجنے کے مسائل ) درود سلام کے (

سوال

ایسے شخص سےعلاج کروانا جائزہےجوعیسائیوں سےدم سیکھ کر مسلمانوں کی بیماریوں کا علاج کرے؟کیا ایسےشخص سےعلاج کرواکران کوعلاج کی اجرت دیناجائزہے؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

ایسےشخص سےعلاج کرواناجوآیات قرآنیہ،احادیث ماثورۃ یاایسےوظائف سےعلاج کرتاہوجن کےمعانی معلوم ہو،اوراس میں کسی قسم کےشرکیہ کلمات اورعقیدہ نہ ہو،توجائزہے۔

لہٰذااگرکوئی مسلمان کسی عیسائی سےایسادم سیکھ کرعلاج کرتاہوجن کےمعانی معلوم ہواوراس میں کسی قسم کےشرکیہ کلمات اورعقیدہ نہ ہو،توجائزہے۔اوراس قسم کی تعویذاوردم کی اجرت دینابھی جائزہے۔

البتہ اگرایسےکلمات کےذریعےعلاج کرےجن کےمعانی معلوم نہ ہو،یامعانی تومعلوم ہولیکن اس میں کسی قسم کےشرکیہ کلمات یا عقیدہ ہوتوایسےشخص سےعلاج کروانااوراس کی اجرت دینادونوں امرناجائزہے۔

حوالہ جات
صحيح البخاري (7/ 131)
5737 - عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ: أَنَّ نَفَرًا مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرُّوا بِمَاءٍ، فِيهِمْ لَدِيغٌ أَوْ سَلِيمٌ، فَعَرَضَ لَهُمْ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ المَاءِ، فَقَالَ: هَلْ فِيكُمْ مِنْ رَاقٍ، إِنَّ فِي المَاءِ رَجُلًا لَدِيغًا أَوْ سَلِيمًا، فَانْطَلَقَ رَجُلٌ مِنْهُمْ، فَقَرَأَ بِفَاتِحَةِ الكِتَابِ عَلَى شَاءٍ، فَبَرَأَ، فَجَاءَ بِالشَّاءِ إِلَى أَصْحَابِهِ، فَكَرِهُوا ذَلِكَ وَقَالُوا: أَخَذْتَ عَلَى كِتَابِ اللَّهِ أَجْرًا، حَتَّى قَدِمُوا المَدِينَةَ، فَقَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَخَذَ عَلَى كِتَابِ اللَّهِ أَجْرًا، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّ أَحَقَّ مَا أَخَذْتُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا كِتَابُ اللَّهِ»
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (6/ 363)
ولا بأس بالمعاذات إذا كتب فيها القرآن، أو أسماء الله تعالى، ويقال رقاه الراقي رقيا ورقية إذا عوذه ونفث في عوذته قالوا: إنما تكره العوذة إذا كانت بغير لسان العرب، ولا يدرى ما هو ولعله يدخله سحر أو كفر أو غير ذلك، وأما ما كان من القرآن أو شيء من الدعوات فلا بأس به اهـ
البناية شرح الهداية (10/ 281)
 أن الرقية ليست بقربة محضة فجاز أخذ الأجرة عليها۔          
عمدة القاري شرح صحيح البخاري (21/ 265)
وَقَالَ الْخطابِيّ: الرّقية الَّتِي أَمر بهَا رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم هُوَ مَا يكون بقوارع الْقُرْآن وَبِمَا فِيهِ ذكر الله تَعَالَى على ألسن الْأَبْرَار من الْخلق الطاهرة النُّفُوس، وَهُوَ الطِّبّ الروحاني، وَعَلِيهِ كَانَ مُعظم الْأَمر فِي الزَّمَان الْمُتَقَدّم الصَّالح أَهله، فَلَمَّا عز وجود هَذَا الصِّنْف من أبرار الخليقة مَال النَّاس إِلَى الطِّبّ الجسماني حَيْثُ لم يَجدوا الطِّبّ الروحاني نجوعاً فِي الأسقام لعدم الْمعَانِي الَّتِي كَانَ يجمعها الرقاة المقدسة من البركات، وَمَا نهى عَنهُ هُوَ رقية العزامين وَمن يدعى تسخير الْجِنّ.

محمدعمربن حسین احمد

 دارالافتا ءجامعۃالرشید کراچی

19جمادی الاولی 1443ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمد عمر ولد حسین احمد

مفتیان

آفتاب احمد صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب