021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
منہ میں کپڑا لپیٹ کرنمازپڑھنا
74919نماز کا بیاننماز کےمفسدات و مکروھات کا بیان

سوال

آج کل عام طورپرسردیوں میں یہ رواج ہےکہ نماز میں اس طرح کپڑا،یاچادر لپیٹ لیتے ہیں جس کی وجہ سے منہ چھپ جاتاہے،کیا اس حالت میں نماز پڑھنا مکروہ تحریمی ہے؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

بغیرکسی عذرکےنمازکی حالت میں چہرہ پراس طرح کپڑالپیٹناجس سےناک اورمنہ چھپ جائے(جیساکہ عام طورپر سردیوں میں رواج ہے)مکروہ تحریمی ہے،البتہ عذر(مثلاًبیماری وغیرہ)کی وجہ سےبوقت ضرورت جائزہے۔

حوالہ جات
سنن أبي داود (1/ 174)
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم «نهى عن السدل في الصلاة وأن يغطي الرجل فاه»
المبسوط للسرخسي (1/ 31)
قال: (ويكره في الصلاة تغطية الفم) لحديث أبي هريرة - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم -: «نهى أن يغطي المصلي فاه» ، ولأنه إن غطاه بيده فقد قال كفوا أيديكم في الصلاة، وإن غطاه بثوب فقد نهى عن التلثم في الصلاة، وفيه تشبه بالمجوس في عبادتهم النار.
بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع (1/ 216)
ويكره أن يغطي فاه في الصلاة؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - نهى عن ذلك؛ ولأن في التغطية منعا من القراءة والأذكار المشروعة؛ ولأنه لو غطى بيده فقد ترك سنة اليد، وقد قال - صلى الله عليه وسلم -: «كفوا أيديكم في الصلاة»ولو غطاه بثوب فقد تشبه بالمجوس؛ لأنهم يتلثمون في عبادتهم النار والنبي - صلى الله عليه وسلم - «نهى عن التلثم في الصلاة» إلا إذا كانت التغطية لدفع التثاؤب فلا بأس به لما مر.
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 652)
 (قوله والتلثم) وهو تغطية الأنف والفم في الصلاة لأنه يشبه فعل المجوس حال عبادتهم
النيران زيلعي. ونقل ط عن أبي السعود أنها تحريمية

محمدعمربن حسین احمد

 دارالافتا ءجامعۃالرشید کراچی

19جمادی الاولی 1443ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمد عمر ولد حسین احمد

مفتیان

آفتاب احمد صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب