021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
چل نکل جیسےالفاظ سےطلاق واقع ہونےکاحکم
75452طلاق کے احکامالفاظ کنایہ سے طلاق کا بیان

سوال

کیافرماتےہیں مفتیان کرام درج ذیل مسئلےکےبارےمیں!

کہ بندہ ریحان احمد کی اپنی بیوی سےکسی بات میں لڑائی ہوئی،اس کےاگلےدن امی میرےکمرےمیں آئیں،اورمیرےسےکہنےلگی کہ"تونےاچھانہیں کیااس کےساتھ"تومیں نےاپنی بیوی سےکہاکہ"تمہاری بڑی بہن بھی توہے،جس طرح وہ کہیں آتی جاتی ہے،تم بھی آیاجایاکرو"اس کےبعدبیوی نےغصےمیں کہاکہ تم اس کی باتیں کررہےہو،وہ اس طرح اس طرح اپنےبیوی،بچوں کےساتھ اچھامعاملہ رکھتاہے وغیرہ"تو میں نےاپنےبیوی سےکہا کہ"اب اگرکہیں جائیں گےتو،رات کوہی واپس آجائیں گے،اوراگرہمیں کوئی رات کوروکےگاتوہم نہیں رکیں گے"پھر بیوی نےکہا کہ"اگرمجھےمیرےبھائی روکیں گےتومیں رات کورکوں گی"

اس بات پر مجھے غصہ آیاتومیں نےاپنی امی کی طرف دیکھ کرکہا"ایسی عورت کوتوطلاق دےدینی چاہیے،اورایسی عورت کوتوطلاق دینےکاحکم ہے"میری یہ بات سن کربیوی اپنی جگہ سےاٹھی جس پر میں نےکہاکہ"چل نکل،نکل اس گھر سے،چل نکل"اس طرح دوتین دفعہ کہا،جبکہ ان الفاظ سےمیراطلاق دینےکاارادہ نہیں تھا،بلکہ یہ الفاظ میں نے اس لیےکہےتھےکہ میری بیوی مجھ سےڈرکےچپ ہوجائے،کیا ان الفاظ سےمیری بیوی پر طلاق واقع ہوگی؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

صورت مسؤلہ میں آپ کےیہ الفاظ"ایسی عورت کوطلاق دےدینی چاہیے،اورایسی عورت کوتوطلاق دینےکاحکم ہے"جیسےالفاظ سےطلاق واقع نہیں ہوتی ہے،البتہ اس کےبعدبولےجانےوالےالفاظ "چل نکل،نکل اس گھرسے،چل نکل"جیسےالفاظ کنائی طلاق کی پہلی قسم میں سےہیں،ان سےغصہ وغیرہ ہر حالت میں اس وقت طلاق واقع ہوتی ہےجبکہ ان الفاظ سے(بیوی کو)طلاق دینےکاارادہ(نیت)بھی ہو۔

لہٰذااگرآپ حلفیہ بیان دےسکتےہیں کہ واقعتاًآپ کاان الفاظ سےطلاق دینےکاارادہ نہیں تھا،توبیوی پرطلاق واقع نہیں ہوئی ہے۔

حوالہ جات
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (3/ 226)
وشرعا (رفع قيد النكاح في الحال) بالبائن (أو المآل) بالرجعي (بلفظ مخصوص) هو ما اشتمل على الطلاق، فخرج الفسوخ كخيار، عتق وبلوغ وردة فإنه فسخ لا طلاق، وبهذا علم أن عبارة الكنز والملتقى منقوضة طردا وعكسا بحر۔
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (3/ 301)
فالحالات ثلاث: رضا وغضب ومذاكرة والكنايات ثلاث ما يحتمل الرد أو ما يصلح للسب، أو لا ولا (فنحو اخرجي واذهبي وقومي) تقنعي تخمري استتري انتقلي انطلقي اغربي اعزبي من الغربة أو من العزوبة (يحتمل ردا، ونحو خلية برية حرام بائن) ومرادفها كبتة بتلة (يصلح سبا، ونحو اعتدي واستبرئي رحمك، أنت واحدة، أنت حرة، اختاري أمرك بيدك سرحتك، فارقتك لا يحتمل السب والرد، ففي حالة الرضا) أي غير الغضب والمذاكرة (تتوقف الأقسام) الثلاثة تأثيرا (على نية) للاحتمال والقول له بيمينه في عدم النية ويكفي تحليفها له في منزله، فإن أبى رفعته للحاكم فإن نكل فرق بينهما مجتبى. (وفي الغضب) توقف (الأولان) إن نوى وقع وإلا لا (وفي مذاكرة الطلاق) يتوقف (الأول فقط) ويقع بالأخيرين وإن لم ينو لأن مع الدلالة لا يصدق قضاء في نفي النية لأنها أقوى لكونها ظاهرة، والنية باطنة ولذا تقبل بينتها على الدلالة لا على النية إلا أن تقام على إقراره بها عمادية، ثم في كل موضع تشترط النية فلو السؤال بهل يقع بقول نعم إن نويت، ولو بكم يقع بقول واحدة ولا يتعرض لاشتراط النية بزازية فليحفظ.
وفی حاشیتہ:(قوله توقف الأولان) أي ما يصلح ردا وجوابا وما يصلح سبا وجوابا ولا يتوقف ما يتعين للجواب. بيان ذلك أن حالة الغضب تصلح للرد والتبعيد والسب والشتم كما تصلح للطلاق، وألفاظ الأولين يحتملان ذلك أيضا فصار الحال في نفسه محتملا للطلاق وغيره، فإذا عنى به غيره فقد نوى ما يحتمله كلامه ولا يكذبه الظا   هر فيصدق في القضاء۔
تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق وحاشية الشلبي (2/ 217)
والكنايات ثلاثة أقسام قسم منها يصلح جوابا ولا يصلح ردا ولا شتما وهي ثلاثة ألفاظ أمرك بيدك اختاري واعتدي ومرادفها وقسم يصلح جوابا وشتما ولا يصلح ردا وهي خمسة ألفاظ خلية برية بتة بائن حرام ومرادفها، وقسم يصلح جوابا وردا ولا يصلح سبا وشتيمة وهي خمسة ألفاظ اخرجي واذهبي اغربي قومي تقنعي وفي حال مذاكرة الطلاق وهي أن تسأله المرأة طلاقها أو يسأله أجنبي يقع في القضاء بكل لفظ لا يصلح للرد وهي القسم الأول والثاني ولا يصدق قوله في عدم النية؛ لأن الظاهر أنه أراد به الجواب؛ لأن القسمين لا يصلحان للرد والقسم الثالث وإن كان يصلح للشتم لكن الظاهر يخالفه؛ لأن السب غير مناسب في هذه الحالة فتعين الجواب ولا يقال وجب أن يصدق في غير الطلاق؛ لأنه غير حقيقة فيه أيضا؛ لأنا نقول إنما يصدق في الحقيقة لما أنه يخطر بالبال وهنا لما ذكر فقد خطر بالبال فكلما كان أشد خطرا بالبال كان أولى۔ولهذا قلنا في هذه الحالة لا يقع بما يقصد به الرد وهو القسم الثالث لاحتمال الرد لخطرانه بالبال وفي حالة الغضب لا يقع بكل لفظ يصلح للسب والرد وهو القسم الثاني والثالث؛ لأنه يحتمل الرد والشتم ولا ينافيه حالة الغضب ويقع بكل لفظ لا يصلح لهما بل يصلح للجواب فقط وهو القسم الأول لظاهر حاله۔

محمدعمربن حسین احمد

دارالافتا ءجامعۃالرشید کراچی

16 جمادی الثانیۃ 1443ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمد عمر ولد حسین احمد

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب