021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
مرد کا لمبے بال رکھنا
75532جائز و ناجائزامور کا بیانناخن ،مونچھیں اور ،سر کے بال کاٹنے وغیرہ کا بیان

سوال

کیا مرد لمبے بال رکھ سکتے ہیں یا یہ بھی عورتوں کی مشابہت میں آئے گا؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

مرد کے لیے لمبے بال رکھنا جائزہے،بلکہ اگر سنت کی نیت سے رکھے تو ثواب بھی ہے،احادیث میں لمبے بالوں کے متعلق تین مسنون طریقے ہیں ،ان میں سے  کوئی بھی طریقہ  اختیار کرسکتے ہیں :

  1. کانوں کی لو تک۔
  2. کانوں اور کاندھوں کے درمیان تک۔
  3. کاندھوں تک۔

ہاں البتہ بالوں کاکوئی بھی  ایسا طریقہ اختیار کرنا جس سے عورتوں کی مشابہت لازم آئے وہ ممنوع ہے۔

حوالہ جات
قال العلامۃ النووي رحمۃاللہ علیہ:(كان رسول الله صلى الله عليه وسلم مربوعا) ...(عظيم الجمة إلى شحمة أذنيه) وفي رواية ما رأيت من ذي لمة أحسن منه وفي رواية كان يضرب شعره منكبيه وفي رواية إلى أنصاف أذنيه وفي رواية بين أذنيه وعاتقه قال أهل اللغة الجمة أكثر من الوفرة فالجمة الشعر الذي نزل إلى المنكبين والوفرة مانزل إلى شحمة الأذنين واللمة التي ألمت بالمنكبين قال القاضي والجمع بين هذه الروايات أن ما يلي الأذن هو الذي يبلغ شحمة أذنيه وهو الذي بين أذنيه وعاتقه وما خلفه هو الذي يضرب منكبيه قال وقيل بل ذلك لاختلاف الأوقات فإذا غفل عن تقصيرها بلغت المنكب وإذا قصرها كانت إلى أنصاف الأذنين فكان يقصر ويطول بحسب ذلك والعاتق ما بين المنكب والعنق وأما شحمة الأذن فهو اللين منها في أسفلها وهو معلق القرط منها وتوضح هذه الروايات رواية إبراهيم الحربي كان شعر رسول الله صلى الله عليه وسلم فوق الوفرة ودون الجمة.(المنھاج:15/91)
عن ‌ابن عباس رضي الله عنهما قال: لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المتشبهين من الرجال بالنساء، والمتشبهات من النساء بالرجال.(صحیح البخاري:7/159رقم الحدیث:5885)
ولا بأس للرجل أن يحلق وسط رأسه ويرسل شعره من غير أن يفتله وإن فتله فذلك مكروه لأنه يصير مشابها ببعض الكفرة والمجوس في ديارنا يرسلون الشعر من غير فتل ولكن لا يحلقون وسط الرأس بل يجزون الناصية كذا في الذخيرة.ويجوز حلق الرأس وترك الفودين إن أرسلهما وإن شدهما على الرأس فلا كذا في القنية.
ويكره القزع وهو أن يحلق البعض ويترك البعض قطعا مقدار ثلاثة أصابع كذا في الغرائب.(الفتاوی الھندیۃ:5/357)

محمد طلحہ شیخوپوری

دار الافتاء ،جامعۃ الرشید،کراچی

18جمادی الثانیۃ/1443ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

محمد طلحہ بن محمد اسلم شیخوپوری

مفتیان

فیصل احمد صاحب / شہبازعلی صاحب