021-36880325,0321-2560445

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

ask@almuftionline.com
AlmuftiName
فَسْئَلُوْٓا اَہْلَ الذِّکْرِ اِنْ کُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُوْنَ
ALmufti12
قانونا ممنوع جانوروں کا شکار کرنا
75562ذبح اور ذبیحہ کے احکام شکار سے متعلق مسائل

سوال

جن جانوروں (مثلا مار خور، ہرن، بھورا، تیتر وغیرہ) کا شکار شرعا جائز ہو، لیکن قانونا ممنوع ہو، ان کا شکار کرنا جائز ہے یا ناجائز؟ اور اگر کسی نے چوری چھپے ایسا شکار کرلیا تو اس کا گوشت کھانا جائز ہوگا یا نہیں؟

اَلجَوَابْ بِاسْمِ مُلْہِمِ الصَّوَابْ

اگر حکومت نے عوام کے مفاد اور کسی واقعی مصلحت کی خاطر کسی جانور کے شکار پر پابندی لگائی ہو تو اس پابندی پر عمل کرنا شرعا لازم ہوگا، اس کی خلاف ورزی کر نا جائز نہیں ہوگا۔ لیکن اگر کسی نے قانون کی خلاف ورزی کر کے ایسے جانور یا پرندے کو شکار کرلیا تو اگرچہ اس کو قانون کی خلاف ورزی کا گناہ ہوگا، لیکن اس شکار کو کھانا جائز  ہوگا، بشرطیکہ وہ جانور خود حلال ہو، اور شکار شرعی طریقے پر کیا گیا ہو، یعنی  اس کی تمام شرائط کا لحاظ رکھا گیا ہو۔

حوالہ جات
رد المحتار (4/ 264):
مطلب في وجوب طاعة الإمام: قوله (افترض عليه إجابته) والأصل قوله تعالى {وأولي الأمر منكم} سورة النساء الآية 59، وقال: اسمعوا وأطيعوا ولو أمر عليكم عبد حبشي أجدع، وروى مجدع، وعن ابن عمر أنه عليه الصلاة والسلام قال: عليكم بالسمع والطاعة لكل من يؤمر عليكم ما لم يأمركم بمنكرو ففي المنكر لا سمع ولا طاعة. ثم إذا أمر العسكر بأمر فهو على أوجه: إن علموا أنه نفع بيقين أطاعوه، وإن علموا خلافه كأن كان لهم قوة وللعدو مدد يلحقهم لا يطيعونه، وإن شكوا لزمهم إطاعته، وتمامه في الذخيرة.
الأشباه والنظائر (ص: 149):
القاعدة الخامسة : تصرف الإمام على الرعية منوط بالمصلحة.  وقد صرحوا به في مواضع.
مختصر القدوري (ص: 205):
يجوز الاصطياد بالكلب المعلم والفهد والبازي وسائر الجوارح المعلمة. وتعليم الكلب: أن يترك الأكل ثلاث مرات، وتعليم البازي: أن يرجع إذا دعوتهفإذا أرسل كلبه العلم أو بازيه أوصقره وذكر اسم الله تعالى عليه عند إرساله فأخذ الصيد و جرحه فمات حل أکله، وإن أكل منه الكلب لم يؤكل، وأن أكل منه البازي أكلوإذا أدرك المرسل الصيد حيا وجب عليه أن يذكيه فإن ترك تذكيته حتى مات لم يؤكل وإن خنقه الكلب ولم يجرحه لم يؤكل، وإن شاركه كلب غير معلم أو كلب مجوسي أو كلب لم يذكر اسم الله تعالى عليه لم يؤكلوإذا رمى الرجل سهما إلى صيد فسمى عند الرمي أكل ما أصاب إذا جرحه السهم فمات وإن أدركه حيا ذكاه وإن ترك تذكيته حتى مات لم يؤكلو وإن وقع السهم فتحامل حتى غاب عنه ولم يزل في طلبه حتى أصابه ميتا أكل وإن قعد عن طلبه ثم أصابه ميتا لم يؤكل وإذا رمة صيدا فوقع في الماء فمات لم يؤكل، وكذلك إن وقع على سطح أو جبل ثم تردى منه إلى الأرض لم يؤكل وإن وقع على الأرض ابتداء أكل
وما أصاب المعراض بعرضه لم يؤكل، وإن جرحه أكل، ولا يؤكل ما أصابته النبدقة إذا مات منها.

عبداللہ ولی غفر اللہ لہٗ

  دار الافتاء جامعۃ الرشید کراچی

20/جمادی الآخرۃ /1443ھ

واللہ سبحانہ وتعالی اعلم

مجیب

عبداللہ ولی

مفتیان

سیّد عابد شاہ صاحب / محمد حسین خلیل خیل صاحب